الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي مدمج في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي، اعتمد على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، تم اختيار عينة البحث مكونة من (24) معلماً من معلمي العلوم والدراسات الاجتماعية من محافظة كفر الشيخ من مرحلة التعليم الأساسي، وتم استخدام الأدوات التالية: (اختبار المعارف المرتبطة بمهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز، بطاقة ملاحظة لمهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز)، وكانت النتائج ”وجود فرق بين متوسطي درجات المعلمين مجموعة البحث قبلياً وبعدياً في اختبار المعارف ومستوياته (تذكر، فهم، تطبيق) لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات المعلمين مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي في بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز لصالح التطبيق البعدي، وكانت أهم التوصيات تطوير برامج التدريب بالأكاديمية المهنية وفق متطلبات دمج التكنولوجيا في التدريس وفقاً لفلسفة التدريب والتعلم المدمج؛ وعقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم والدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي؛ بغرض تنمية قدراتهم على دمج تكنولوجيا الواقع المعزز في التدريس، وتنفيذ ورش عمل لمعلمي العلوم والدراسات الاجتماعية على كيفية تخطيط الدروس وتنفيذها وتقويمها عبر البيئات الافتراضية كأحد أهم تطبيقات التكنولوجيا المعاصرة. |