Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
محتوي تربية بدنية مقترح لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة
التعليم الأبتدائي في ضوء الأهداف بدولة الكويت /
المؤلف
المطيري، خلف عوض خلف منور ظاري رافد.
هيئة الاعداد
باحث / خلف عوض خلف منور
مشرف / حسين محمد حويل
مناقش / عادل عبد الله محمد
مناقش / مصطفى عبد المحسن عبد التواب
الموضوع
التربية البدنية- التعليم.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
186 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
6/8/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - مناهج و تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

تسهم التربية الرياضية في تنمية وتقدم ثقافة الأمة، وتساعد بصفتها لوناً من ألوان التربية في العمل على تحقيق الأهداف التربوية، فهي حلقة في سلسلة من العوامل المؤثرة الكبيرة التي تساعد على تحقيق المثل العليا للدولة وتسهم في رسالة المجتمع ولا تقتصر التربية الرياضية على حدود المدارس، فهي أوسع بكثير من ذلك ولكن المدرسة تمثل المكان الذي تتم فيه أرقى أنواع التربية تنظيماً، والغرض من وجود المدارس هو إكساب الشباب روح الحياة الديمقراطية والعمل على تربية النظام الاجتماعي السائد
والتقويم في المدرسة يقوم به المدرس بقصد معرفة مدى الافادة من الدرس أو البرنامج ومدى تأثيره في تغيير سلوك التلاميذ فيما يتعلق باكسابهم العادات التربوية السليمة، اذ يتم من خلال التقويم، التشخيص العلمي الصحيح لمواطن الضعف لتجاوزها أو تزيد القوة فيها وتحديد المؤشرات عن السلوك التربوي الرياضي للتلاميذ ومقارنتها بالأهداف التربوية المراد تحقيقها.
ويعد التقويم ركنا أساساً من أركان العملية التربوية، كونه وسيلتها للتجديد وسبيلها للتطوير، وهو عملية منهجية ترمي إلى توفر معلومات تساعد على إصدار قرارات أو أحكام حول المساعي والبرامج التربوية ومدى تحقيقها للأهداف الموضوعة لها، والاحتكام إلى نتائج هذه العملية في تطوير وتحسين ما يتبين من قصور للارتقاء بمستواها وصولا إلى أفضل المستويات، فهو يؤدي دورا بارزا في توجيه العملية التربوية وإثرائها ورفع نوعية مخرجاتها.
وحيث أن تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي (الصفوف الثلاثة الاولى) هم النواة التي نامل في أعدادها لتحقيق النمو الشامل لهم في جميع الجوانب البدنية والنفسية والعقلية والاجتماعية الامر الذي دفع الباحث للاطلاع على الدراسات التي اجريت على هذة المرحلة بجمهورية مصر العربية والتي اهتمت بهذة المرحلة المهمة من حياة الانسان لبنائها بناءاً سليماً، ولم يجد الباحث دراسات بالجمهورية اليمنية تعرضت لهذة المرحلة – هذا في حدود علمه للتعرف على واقع تدريس منهاج التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الاساسي.
ويعد المنهاج الدراسي من أقوى المؤثرات في شخصية التلميذ وسلوكة وأنه هو الخبرات التي يجب أن يكتسبها التلميذ والثقافة التي تسعى الدولة من خلال هيئاتها المختلفة الى توصيلها الى الاجيال الجديدة، لذا فقد وجد الباحث أنه من الضروري تقويم منهاج التربية البدنية والرياضية للصفوف الثلاثة الاولى من مرحلة التعليم الاساسي، حيث من الممكن أن تسهم نتائج هذا البحث التقويمي في عملية التطوير المنشودة للمنهاج والنهوض بخطة التربية البدنية والرياضية للصفوف الثلاثة الاولى من مرحلة التعليم الاساسي بدولة الكويت.