الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير برنامج تدريبي قائم على فنيات الايبلز ABLLS- Rفي تحسين الانتباه السمعي والبصري لدى أطفال التوحد ، وتكونت عينة الدراسة من (16) طفلا من الأطفال من ذوى اضطراب التوحد وتراوحت أعمارهم بين ( 4-6 ) سنوات ، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية { مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد : عبد العزيز السيد الشخص ، 2010) ، مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض التوحد ( ترجمة وتقنين عادل عبدالله محمد : 2005) ، مقياس تحسين الانتباه ( إعداد الباحثة ) ، والبرنامج التدريبي القائم علي فنيات الايبلز ( إعداد الباحثة ) ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود ﻓﺭﻭﻕ ﺩﺍﻟﺔ ﺒﻴﻥ ﺩﺭﺠﺎﺕ ﺃﻓﺭﺍﺩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ ﺒﻌﺩ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻟﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻋﻠﻰ ﻤﻘﻴﺎﺱ الانتباه السمعي و البصري لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على ﻤﻘﻴﺎﺱ الإنتباه السمعي والبصري لصالح التطبيق البعدي ، مما يدل علي فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي فنيات الإيبلز في تحسين الانتباه لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد. |