الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة : تكمن المشكلة في التساؤل الرئيس التالي: ما علاقة توظيف العلاقات العامة في الجامعات المصرية للمواقع الالكترونية وعلاقته بتنمية المواطنة الرقمية للمراهقين ؟ ثانياً: أهداف الدراسة: رصد وتحليل كيفية استخدام العلاقات العامه فى مواقع الجامعات الإلكترونية لتنمية المواطنة الرقمية من خلال المواقع الالكترونية وانعكاستها على المراهقين والتعرف على دور المواطنة الرقمية فى دعم المراهقين بكيفيه الأستخدام الأخلاقى للتكنولوجيا . ثالثاً: نوع الدراسة ومنهجها: • تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واستخدمت منهج المسح بالعينة. رابعاً: مجتمع وعينة الدراسة: يتمثل المجتمع البشرى فى المراهقين ممن يستخدمون مواقع الجامعات من سن (18-21عاماً) والعينة قوامها 500 مفردة منهم . خامساً: أدوات الدراسة: استمارة الاستبيان للمراهقين، واستبيان القائم بالاتصال. سادساً: أهم نتائج الدراسة: ارتفاع معدل استخدام المراهقين لمواقع الجامعات وفقا لنوع التعليم , جاء ”أحيانا” فى الترتيب الأول بنسبة بلغت ( 46.4%) من إجمالى مفردات عينة الدراسة ، بينما جاء ”دائما” بنسبة ( 42.6%) فى الترتيب الثانى، * جاء فى الترتيب الأول لمتابعه مواقع الجامعات وفقا لنوع التعليم ، ” صفحة الفيس بوك الخاصة بالموقع ”بنسبة بلغت (85.4%) من إجمالي عينة الدراسة، وجاء في الترتيب الثاني ”ما يشاركه الأصدقاء على الفيس بوك ” بنسبة بلغت ( 74.0%) من إجمالي عينة الدراسة ، بينما جاء في الترتيب الثالث ” تطبيق الموقع ” بنسبة بلغت ( 61.8%) من إجمالي عينة الدراسة . * وجاءت دوافع استخدام المبحوثين لمواقع الجامعات الالكترونية وفقا لنوع التعليم، حيث جاء ” التعرف على جدول الامتحانات” فى الترتيب الأول بمتوسط حسابى ( 2.83) ، وجاء ” تتيح لى معرفة الجدول الدراسى” فى الترتيب الثانى بمتوسط حسابى ( 2.82) باتجاه استجابة يميل نحو ”موافق ”، وجاء ” أتعرف على أخبار الجامعة ” فى الترتيب الثالث بمتوسط حسابى ( 2.79) باتجاه استجابة يميل نحو ” موافق” ، وجاء ” تسجيل واختيار المواد” فى الترتيب الرابع بمتوسط حسابي ( 2.64) |