الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن لقراءة الشعر العربي مقولات عدة ؛ منهـا مقولـة ( الأنساق الموسيقية و الإيقاعية ) و مـا يرتبط بهمـا من ضرائـر الشعر ، فإنما ينماز الشعر عن غيره من من الحديث بالوزن و الإيقـاع ، و لا شكَّ أنَّ معرفة الشاعر بأوزان العروض و ما يطرأ عليها من تغييرات مما يَسِمُ شعره بتنوع الأنغام ، و تناسق الألحان ، و هـو مـا حـدا بالباحثة لاختيـار : ( الأنسـاق الموسيقيـة و الإيقاعية و ضرائر الشعر ” موضوعًا للدراسة ، ثم وقع الاختيار على ديوان ( الشوكة الرنانة ) للدكتور / محمد عامر ليكون موضوعًا للدراسة . أسباب اختيار الموضوع : ـ مما دفع الباحثة لاختيار : ” الأنساق الموسيقية و الإيقاعية و ضرائر الشعر في ديوان الشوكة الرنانة للدكتور / محمد عامر ” موضوعًا للدراسة ما يلي : ـ 1) قلة الدراسات التي تجمع بين الأنساق الموسيقية و الإيقاعية من جهة و الضرائر الشعرية من جهة أخرى في قراءة الشعر العربي ؛ فجُلُّ الدراسات تتناول الشعر من جهة الإيقاع تارة ، أو من جهة الضرورة الشعرية تارة أخرى ، و تندر الدراسات التي تجمع وجهتي البحث معًا . 2) عدم وجود دراسة مستقلة لشعر الدكتور محمد عامر ، فارتأت الباحثة أن تُعرِّفَ به شاعرًا مُجيدًا ، فضلًا عن كونه عروضيًا حذِقًا . أهداف الدراسة : ـ تهدف الدراسة إلى : ـ 1) الكشف عن الأنساق الموسيقية و خصائصها الإيقاعية من خلال ديوان الشوكة الرنانة للدكتور / محمد عامر . 2) محاولة استنطاق النص التطبيقي؛لبيان علاقة الأنساق الموسيقية و الإيقاعية بالدلالة،و مدى توافقها معها ، و ملاءمتها لها من خلال ديوان الشوكة الرنانة. منهج الدراسة : ـ اعتمدت الدراسةُ المنهجَ الوصفي منهجًا لها ، مسترشدة بالأدوات الإحصائية و التحليلية ؛ للوقوف على اختيارات الدكتور / محمد عامر للأنساق الموسيقية في ديوانه ، و هو ما تطلب من الباحثة الدقة في إحصاء الأنماط و صورها الفرعية ؛ لإبراز تجليات النص الشعري من خلال تشكلاته الموسيقية و الإيقاعية ، و علاقة تلك الأنساق بضرائر الشعر التي الواردة في الديوان عينة الدراسة . المادة عينة الدراسة : ـ اختارت الباحثة ديوان ( الشوكة الرنانة ) للدكتور / محمد عامر مادةً للدراسة ؛ حيث يمثل حالة خاصة ، تبرز السمات الفنية لشعر الدكتور محمد عامر . و يقع ديوان ( الشوكة الرنانة ) في نحو مائة صفحة من القطع المتوسط ، و يشمل بين دفتيه خمسة و عشرين قصيدة عمودية ، و قد وقعت يد الباحثة على نسخة من الديوان ، من منشورات مطبعة الأوفست الحديث بالقاهرة لعام 2000 م . أبعاد الدراسة : ـ اقتضت طبيعة البحث في ( الأنساق الموسيقية و الإيقاعية و ضرائر الشعر في ديوان الشوكة الرنانة للدكتور/ محمد عامر ) أن تأتي الدراسة في مقدمة و أربعة فصول و خاتمة : ـ أما المقدمة فعرضت من خلالها الباحثة لموضوع الدراسة ، وأسباب اختياره ، و أهدافهـا ، و مـادة الدراسة التطبيقيـة ، و المنهـج المتبع فيهـا ، و حـدود الدراسـة و أبعادها . و عالج الفصل الأول : ( الأنساق الموسيقية المفردة خماسية الأجزاء في ديوان الشوكة الرنانة ) ، و جاء في مبحثين ؛ فتناول المبحث الأول : ( المتقارب ) ، في حين تناول الثاني ( المتدارك ) . أما الفصل الثاني فعالج ( الأنساق الموسيقية المفردة سباعية الأجزاء في ديوان الشوكة الرنانة ) ، و ذلك في ثلاثة مباحث ؛ جاء الأول في : ( الوافر ) ، و الثاني في : ( الكامل ) ، و الثالث في : ( الرمل ) . و في الفصل الثالث عالجت الدراسة : ( الأنساق الموسيقية المختلطة في ديوان الشوكة الرنانة ) ، و ذلك في مبحثين ؛ جاء الأول منهما في : ( البسيط ) ، و الثاني في : ( الخفيف ). و تناول الفصل الأخير من الدراسة : ( الضرائر الشعرية في ديوان الشوكة الرنانة ) ، و جاء في مبحثين ؛ تناول الأول منهما ( الضرورة الشعرية / مفهومها و ضوابطها ) ، و عالج الثاني : ( صور الضرورة في ديوان الشوكة الرنانة ) . أما الخاتمة فاشتملت على أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة . بعض نتائج الدراسة : ـ 1) نسب الكثيرون نسق المتدارك إلى الأخفش ، و اتهم بعضهم الخليل بالجهل به ، و غايةُ ما يُمكنُ قولُه في المسألةِ أنَّ مَرَدَّ عَدَمِ تَسميةِ الخليلِ للمتدارك أو ذِكْرِهِ له إلى ما خَطَّهُ لنفسهِ في استنتاجِ الأنساقِ الموسيقية و إثباتِها مِنْ مَنْهَجٍ يَعْتَمِدُ الكَثْرَةَ و الشُّيوعَ لَدَى فُحُولِ الشُّعَراءِ . 2) حصرت الدراسـة للمتدارك خمسة و عشريـن اسمًا ؛ منهـا المشهـور ؛ نحـو : ( المتدارك ) ؛ بفتح الراء أو بكسرها ، ( المحدث ) ، و ( الخبب ) ، و ( ركض الخيل ) ، و ( دق الناقوس ) ، و ( الغريب ) ، و ( الشقيق ) ، و ( المُختَرَع ) ، و منهـا غيـر المشهـور ؛ نحـو تسميته بــ : ( العِقـال / العُقال ) ؛ بكسـر العيـن أو بضمها، و ( مشي البريد )، و منها ما رأته الدراسة تصحيفًا عن مشهور ؛ نحو تسميته بـ ( المحرث ) و ( المجتث ) ، و قد رجحت الباحثة وقوع التصحيف فيهما ، و أن أصلهما ( المُحْدَث ) ، و هو من أسمائه المشهورة . 3) زاواج الدكتـور / محمـد عامر في نظمه على نسـق الوافر بين و وحدتـيه الأصلية و المعصوبة. |