Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التصور العقلي في تدريس النصوص الأدبية لتنمية التحصيل والخيال الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية /
المؤلف
يوسف، سمر صابر زكى.
هيئة الاعداد
باحث / سمر صابر زكى يوسف
مشرف / عبدالحميد زهرى سعد
مشرف / محمد صلاح الدين سالم
مناقش / محمد رجب فضل الله
مناقش / عبد الرازق مختار محمود
الموضوع
الادب العربي- الخيالية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
أ-م، 335 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية تحصيل النصوص الأدبية، ومهارات الخيال الأنمي الذي طالبات الصف الأول الثانوي وفقا للبرنامج القائم على التصور العقلي، حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات الخيال الأدبي، وتتكون من عشر مهارات، واختبار تحصيلي في التصوص الأدبية، واختيار مهارات الحياة الأدبي، ودليل المعلم وفقا للبرنامج المقترح، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست محتوى البرنامج باستخدام البرنامح المقترح، والأخرى ضابطه درست نفس محتوى البرنامج باستخدام الطريقة المتبعة في التدريس، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الخيال الأدبي لصالح المجموعة التجريبية
التطبيقات العملية قد يسهم هذا البحث في تقديم برنامج لتدريس النصوص الأدبية في ضوء التصور العقلي، وتعرف فاعليتة في تنمية تحصيل النصوص، وبعض مهارات الخيال الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي.