Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسـائل التكنولوجية في تدريس الهندسة على تنمية التفكير الرياضي والحس الهندسي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
هلال، أسامة حسان قاسم.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة حسان قاسم هلال
مشرف / أحمد على خطاب
مشرف / محمود أحمد محمود نصر
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
450 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
20/6/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس الرياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 474

from 474

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى طالبات الصف الأول الثانوي في مهارات التفكير الرياضي ومهارات الحس الهندسي، ولدراسة هذه المشكلة حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسي الآتي:
ما أثر استخدام التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية على تنمية التفكير الرياضي والحس الهندسي لدى طالبات الصف الأول الثانوي؟
أسئلة البحث:
تفرع من السؤال الرئيس السابق الأسئلة الفرعية الآتية:
5- ما صورة الوحدتين المقترحتين في ضوء التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية؟
6- ما أثر استخدام التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية في تدريس الهندسة على تنمية التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الأول الثانوي؟
7- ما أثر استخدام التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية في تدريس الهندسة على تنمية الحس الهندسي لدى طالبات الصف الأول الثانوي؟
8- ما العلاقة الارتباطية بين التفكير الرياضي والحس الهندسي لدى طلاب الصف الاول الثانوي؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى:
1- الكشف عن أثر استخدام التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية في تدريس الهندسة على تنمية التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الأول الثانوي تنمية بعض مهارات الحس الهندسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
2- التوصل إلى أثر استخدام التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية في تدريس الهندسة على تنمية الحس الهندسي لدى طالبات الصف الأول الثانوي.
3- التعرف على العلاقة الارتباطية بين الحس الهندسي والتفكير الرياضي.
أهمية البحث:
يمكن إبراز أهمية البحث في النقاط التالية:
1- نشر ثقافة التعلم للإتقان الى جانب استخدام تدريس الاقران والوسائل التكنولوجية في عمليتي التعليم والتعلم.
2- قد يفيد:
- معلمي الرياضيات من خلال دليل المعلم الذي يوضح توظيف استراتيجيات حديثة تستخدم الوسائل التكنولوجية في التدريس.
- المعلمين والموجهين من خلال اختبارين لقياس التفكير الرياضي والحس الهندسي يمكن استخدامهما في تقويم تعلم الطلاب للرياضيات.
- القائمين على بناء وتصميم مناهج الرياضيات من خلال ما سوف يتم التوصل اليه من نتائج وتوصيات عند تطوير مقرر الهندسة للصف الاول الثانوي.
- الباحثين من حيث فتح مجالات جديدة للبحث تساير التقدم العلمي والتكنولوجي وتعالج القضايا المتعلقة للتفكير الرياضي والحس الهندسي من جوانب أخرى.
المواد التعليمية بالبحث:
3- دليل المعلم لتدريس محتوى الوحدة الثانية والثالثة (التشابه- نظريات التناسب في المثلث) بمقرر هندسة الصف الاول الثانوي بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/2020م، والمعد وفقا للتعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية.
4- كراسة نشاط الطالبة في وحدتي (التشابه- نظريات التناسب في المثلث) وتتضمن العديد من الأنشطة.
أدوات البحث:
وتتمثل في:
3- اختبار التفكير الرياضي. (من إعداد الباحث)
4- اختبار الحس الهندسي مرتبط بمحتوى الوحدة الثانية والثالثة (التشابه- نظريات التناسب في المثلث) من هندسة الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/2020م. (من إعداد الباحث)
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي بالحدود التالية:
5- مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي من مدرسة مير الثانوية بمدينة القوصية مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. في الفصل الدراسي الأول من العام 2020-2021م.
6- وحدتي (التشابه- نظريات التناسب في المثلث) بمقرر هندسة الصف الأول الثانوي بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/2020م.
7- مهارات التفكير الرياضي المتمثلة في: الاستقراء- الاستنتاج- التعميم-التعبير بالرموز- البرهان الرياضي- التخمين- النمذجة.
8- مهارات الحس الهندسي المتمثلة في: الحس بالمفاهيم- الحس بالعلاقات- الحس بالسببية- الحس بالفراغ- التفكير الهندسي.
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة، ويتم التدريس باستخدام التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية لطالبات المجموعة التجريبية، بينما يتم تدريس المجموعة الضابطة نفس الوحدتين من المقرر بالطريقة المعتادة، مع تطبيق أداتي البحث على المجموعتين بعدياً.
متغيرات البحث:
1- المتغيرات المستقلة، وتتمثل في: التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية.
2- المتغيرات التابعة، وتتمثل في: التفكير الرياضي- الحس الهندسي.
مصطلحات البحث:
التعلم للإتقان: mastery Learning
هو مدخل تعليمي يستخدم لتعليم هندسة الصف الأول الثانوي، حيث تجزئ المادة إلى دروس تُقدم بشكل تتابعي، لكل درس أهدافه الخاصة وإجراءات تدريس متناسبة لتحقيق تلك الأهداف، قد تأخذ حصة دراسية أو أكثر، ثم تتعرض الطالبات لاختبار تحصيلي في نهاية الدرس متضمناً كل جوانبه ولقياس تعلم أهدافه، وإذا لم تحصل الطالبة على درجة الاتقان (80% فأكثر من درجة الاختبار)، يُتاح لها وقتاً اضافياً للتوجيه والدعم والتصويب، حتى تصل إلى مستوى الاتقان المرغوب.
تدريس الأقران: Peer Tutoring
استراتيجية تعليمية يقوم فيها الطالبات بالتدريس لبعضهم البعض، حيث يقوم قرين معلم (أتقن موضوع الدرس) بالتدريس لقرين متعلم (لديه جوانب قصور في موضوع الدرس)، تحت اشراف وتوجيه المعلم، وهي بذلك تضع المسئولية على المتعلم سواء قرين معلم أو قرين متعلم وتحتاج إلى إيجابية واندماج كامل من الطرفين لإحداث التعلم.
الوسائل التكنولوجية: Technological Tools
يقصد بها استخدام التطورات الحالية في مجال الحاسوب والانترنت وتطبيقاتهما المختلفة وتوظيفها في مجال التعليم والتعلم بصفة عامة وفي مجال الرياضيات بصفة خاصة، وسوف يقوم هذا البحث باستخدام الوسائل التكنولوجية: برنامج GeoGebra، برنامج Power Point، تابلت الطالب.
التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية:
mastery Learning accompanied with Peer Tutoring and Technological Tools
هو مجموعة من الاجراءات التدريسية التي تجمع بين إجراءات مأخوذة من مفهوم التعلم للإتقان ومفهوم تدريس الأقران بشكل يدمج بينهما، ويكون ذلك مدعوماً ببعض الوسائل التكنولوجية وفقاً لظروف الموقف التعليمي، ويتم تنفيذ ذلك في جميع دروس الوحدتين مجال البحث.
التفكير الرياضي: Mathematical Thinking
يُعرف التفكير الرياضي في البحث الحالي بأنه” شكل من أشكال التفكير تمارسه طالبة الصف الأول الثانوي لحل المشكلات الرياضية ويتحدد بالمهارات التالية الاستقراء- الاستنتاج- التعميم- التعبير بالرموز- البرهان الرياضي- النمذجة، ويقاس بالدرجات التي تحصل عليها الطالبة في اختبار مهارات التفكير الرياضي”.
الحس الهندسي: Geometric sense
يُعرف الحس الهندسي في البحث الحالي بانه ”قدرة الطالبة بالصف الأول الثانوي على التعامل مع محتوى الهندسة بشكل يُمكنها من استيعاب المفاهيم وتطبيقاتها وإدراك العلاقات الهندسية بينها وانتقاء الطرق الصحيحة للوصول الى الأهداف معتمده على السببية والتعامل مع الفراغ والبراهين الهندسية بصورة تمكنها من التنبؤ واتخاذ القرار، ويقاس بالدرجات التي تحصل عليها الطالبة في اختبار الحس الهندسي.
فروض البحث:
سعى البحث الحالي إلى التحقق من الفروض الآتية، وذلك للإجابة على أسئلة البحث:
4- توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الرياضي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
5- توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحس الهندسي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
1- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياُ بين درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختباري التفكير الرياضي والحس الهندسي.
خطوات البحث:
سار البحث الحالي وفقاً للخطوات الإجرائية الأتية:
15- الاطلاع على بعض المراجع والبحوث والدراسات السابقة التي تناولت التعلم للإتقان، تدريس الأقران،
الوسائل التكنولوجية، مهارات التفكير الرياضي، والحس الهندسي.
16- تحليل محتوى الوحدتين المقترحتين (التشابه- نظريات التناسب في المثلث) من هندسة الصف الأول الثانوي وفقاً لجوانب التعلم.
17- إعداد دليل المعلم لتدريس محتوى الوحدتين والمًعد وفقاً للتعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية وكراسة نشاط الطالبة.
18- عرض دليل المعلم وكراسة نشاط الطالبة على مجموعة من السادة المحكمين للتحقق من صدقهم، وإبداء آرائهم. وتعديلهما وفق أراء السادة المحكمين للوصول الى الصورة النهائية.
19- إعداد أداتي القياس وتشمل: اختبار لقياس مهارات التفكير الرياضي – اختبار لقياس الحس الهندسي.
20- عرض أداتي القياس على مجموعة من السادة المحكمين لإبداء الراي حولهما للتأكد من صدق كل أداة.
وتعديلهما وفق أراء السادة المحكمين للوصول الى الصورة النهائية لكل أداة.
21- ضبط أداتي البحث من خلال حساب معامل الثبات لكل أداة وأيضاً حساب معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لكل منهما، وتحديد زمن الاجابة عن كل أداة، وذلك بتطبيق كل أداة على مجموعة من طلاب الصف الاول الثانوي.
22- اختيار مجموعة البحث وتقسيمها الى مجموعتين، مجموعة تجريبية تدرس وفقاً للتعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية، ومجموعة ضابطة تدرس وفقاً للطريقة المعتادة.
23- التطبيق القبلي لأدوات البحث (اختبار مهارات التفكير الرياضي - اختبار الحس الهندسي) على المجموعتين (التجريبية- الضابطة).
24- التدريس لمجموعتي البحث على النحو التالي:
- المجموعة التجريبية: تدرس محتوى الوحدتين وفقاً لمراحل التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية.
- المجموعة الضابطة: تدرس محتوى الوحدتين بالطريقة المعتادة.
25- التطبيق البعدي لأداتي البحث (اختبار مهارات التفكير الرياضي - اختبار الحس الهندسي) على المجموعتين (التجريبية- الضابطة).
26- إجراء المعالجة الاحصائية المناسبة.
27- عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها.
28- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الرياضي ككل وفي كل مهارة رئيسة على حدة لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحس الهندسي ككل وفي كل مهارة رئيسة على حدة لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
3-وجود علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين التفكير الرياضي والحس الهندسي.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج هذا البحث يوصي الباحث بما يلي:
16) استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة تساعد على تحسين العملية التعليمية عند تدريس الرياضيات، والبعد عن الأساليب المعتادة التي تتميز بسلبية دور المتعلم، مثل التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الاقران والوسائل التكنولوجية، والتي تجعل الطالب نشطاً وفعالاً في العملية التعليمية.
17) تنظيم محتوى كتب الهندسة المدرسية بالمرحلة الثانوية بطريقة تساعد المتعلمين على استخدام التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الاقران والوسائل التكنولوجية.
18) إعادة النظر في مناهج الرياضيات ومحتواها بصفة عامة والهندسة بصفة خاصة، بحيث يتم عرضها بأسلوب شيق وجذاب وتركز على تنمية الحس الهندسي ومهارات التفكير الرياضي.
19) إعداد دليل معلم يتضمن استخدام التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية في تدريس الهندسة لكل مرحلة من المراحل التعليمية.
20) تنظيم الندوات وورش العمل لمعلمي المدارس الثانوية للتدريب على استخدام التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية في تدريس رياضيات المرحلة الثانوية.
21) ضرورة تضمين مقررات الرياضيات بمزيد من أنشطة التعليم والتعلم التي تتمركز حول استخدام الوسائل التكنولوجية في تعلم الرياضيات.
22) تنظيم الدورات التدريبية للمعلمين على كيفية استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في تدريس مقررات الرياضيات.
23) تنظيم الدورات التدريبية لطلاب المرحلة الثانوية على كيفية استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في تعلم الرياضيات.
24) بناء قناعات لدى معلم الرياضيات بالصفوف التعليمية المختلفة حول أهمية استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية.
25) تدريب الطلاب في كلية التربية على استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في تدريس الرياضيات المدرسية.
26) يجب أن يكون من ضمن معايير تقييم أداء المعلمين معيار استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في تدريسه لمقررات الرياضيات.
27) توفير الوسائل والبرامج التكنولوجية الحديثة في المدارس.
28) زيادة عدد الحصص التدريسية لمقررات الرياضيات في المدارس لإتاحة الفرصة لجميع الطلاب لإتقان المحتوى المعرفي.
29) تقليل كثافة الفصول الدراسية بما يسمح بوصول جميع الطلاب الى مستوى الاتقان.
30) ضرورة وجود معلم مساعد مع معلم المقرر لتوفير الوقت والجهد ومساعدته في تصحيح الاختبارات التشخيصية.
البحوث المقترحة:
في ضوء نتائج هذا البحث يقترح الباحث بإجراء البحوث المستقبلية الآتية:
7) دراسة أثر التعلم للإتقان وتدريس الأقران والوسائل التكنولوجية على تنمية التفكير الرياضي والحس الهندسي لدى مراحل تعليمية مختلفة.
8) دراسة أثر التعلم للإتقان وتدريس الأقران والوسائل التكنولوجية على جوانب أخرى من تعليم الرياضيات مثل التفكير الإبداعي- التفكير الناقد- التفكير البصري- الحس العددي-...الخ لدى المتعلمين بالمراحل التعليمية المختلفة.
9) دراسة أثر التعلم للإتقان بمصاحبة استراتيجيات أخرى مثل الفصل المقلوب- التعليم المتمايز- التعليم المبرمج-....الخ على تنمية التفكير الرياضي والحس الهندسي لدى المراحل التعليمية المختلفة.
10) دراسة مقارنة بين أثر التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية وبين التعلم للإتقان بمصاحبة استراتيجيات أخرى مثل الفصل المقلوب- التعليم المتمايز- التعليم المبرمج-....الخ على تنمية التفكير الرياضي والحس الهندسي لدى المراحل التعليمية المختلفة.
11) دراسة أثر استخدام وسائل تكنولوجية حديثة أخرى على تنمية التفكير الرياضي والحس الهندسي في مراحل تعليمية مختلفة.
12) دراسة مقارنه بين أثر التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التكنولوجية واستراتيجيات أخرى مثل طريقة حل المشكلات- دورة التعلم- الاستقصاء التعاوني- الفورمات 4MAT- الخ في تدريس الهندسة على تنمية التفكير الرياضي والحس الهندسي لدى طلاب المرحلة الثانوية.