Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم علي مهارات ما وراء الذاكرة لعلاج صعوبات تعلم مقرر الدراسات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
جرجس، مايكل سند شنودة.
هيئة الاعداد
باحث / مايكل سند شنودة جرجس
مشرف / حسين حسن طاحون
مشرف / هشام إبراهيم النرش
مناقش / مختار أحمد الكيال
مناقش / شرين محمد دسوقي
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
2/3/2017
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

هدفت الدراسة إلي معرفة أثر التدريب باستخدام مهارات ما وراء الذاكرة في علاج صعوبات تعلم مقرر الدراسات الإجتماعية وتكونت العينة من (50) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وأسفرت النتائج عن عدم وجود فرق بين متوسطي درجات البنات والبنين في القياس القبلي لمقياس صعوبات التعلم وعلي وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياسين الفبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في الدرسات الإجتماعية لصالح القياس البعدي كما تأكد عدم وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للاختبار التحصيلي في الدراسات الاجتماعية.
تفيد نتائج الدراسة معلمي الدراسات الاجتماعية في إمكانية التعامل مع فئة صعوبات تعلم الدراسات الاجتماعية بشكل سليم حسب إمكاناتهم وقدراتهم وتفيد التلاميذ في استذكارهم لمقرر الدراسات الاجتماعية حيث تساعدهم مهارات ما وراء الذاكرة علي استيعاب المقرر وتفيد واضعي المناهج التعليمية في تضمين مهارات ما وراء الذاكرة في مقرر الدراسات الاجتماعية مما يقلل منة صعوبات هذا المقرر.