Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المكتبات الجامعية فى دعم الدورات المفتوحة واسعة الانتشار على الإنترنت (MOOCs) :
المؤلف
دقينش, هبة محمد عبده عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / هبة محمد عبده عبد الله دقينش
مشرف / غادة عبد المنعم موسى
مشرف / هانم عبد الرحيم ابراهيم
مناقش / جيهان محمود السيد
مناقش / أحمد فرج أحمد
الموضوع
المكتبات، علم - تعليم مبرمج. المكتبات، علم - تعليم وتدريس. المكتبات الجامعية. الخدمة المكتبية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
317 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
13/7/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

تتناول الدراسة موضوع دور المكتبات الجامعية فى دعم الدورات المفتوحة واسعة الانتشار على الإنترنت (MOOCs) : دراسة ميدانية حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع ومبررات اختياره والدراسات السابقة ثم تناولت الدراسة نظرة عامة على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار على الإنترنت وذلك من خلال التعلم الإلكتروني, ومفهوم وأهمية (MOOCs) ونبذة تاريخية لنشأته ثم نشأة أهم وأشهر منصات المقررات المفتوحة واسعة الانتشار ثم فوائدها على الجامعات وعلاقتها بالتعليم التقليدي ومكونات الـ (MOOCs) ثم تحليل التعلم بالنسبة لنظام (MOOCs) ومعوقاته وحلولها والجدل الدائر حولها.
- ثم تناولت الدراسة فئات المعلومات المنشورة على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) من خلال المستوى العالمي, المهني, والأكاديمي, الشخصي ثم طريقة البحث عن المسافات التعليمية على الإنترنت, والتحديات التى تواجه دارسي (MOOCs) وتحديات أمام المكتبات الجامعية وأبرز الجامعات والمواقع التى تتيح منصات المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار العالمية والعربية.
- كما تناولت الدراسة دور المكتبات الجامعية فى دعم الدورات المفتوحة واسعة الانتشار على الإنترنت من خلال دور المكتبات فى دعم مقررات (MOOCs)وتأثيرها على خدمات المكتبات وأسباب دعم المكتبات الجامعية لها, وعلاقته مع الإفلا وعلاقتها بالناشرون وحقوق الملكية الفكرية والخدمات المحتمل إضافتها للخدمات المكتبية.
- كما تناولت الدراسة نظام إدارة التعلم المدمج مع علم المكتبات والدور التربوي لأمناء المكتبات من خلال الاستجابة لتطوير التعليم العالي وتحدياته, وبيئة نظام إدارة التعلم, والمجموعات الرقمية ومجموعات البيانات واختيار أدوات إنشاء المحتوى, ومجموعات المحتوى التعليمي وأدوات التفاعل فى نظام إدارة التعلم, وأدوات الاقتباس واعتبارات التصميم العالمي وحقوق النشر.
- ثم تناولت الدراسة تقييم دور مكتبات جامعة الإسكندرية فى دعم (MOOCs) الدراسة العملية ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة.