Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المناخ المدرسي المدرك وعلاقته بفاعلية الذات التدريسية والاتجاه نحو المهنة لمعلمي المرحلة الابتدائية /
المؤلف
بدر، هبة بدر عبد السميع.
هيئة الاعداد
باحث / هبة بدر عبد السميع بدر
مشرف / عبد العال حامد عجوة
مناقش / امال ابراهيم الفقى
مناقش / محمد عبد الرءوف عبد ربه
الموضوع
الذات. الصحة النفسية. علم النفس التربوى. المدرسون. التعليم الابتدائى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
155 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
22/6/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 173

from 173

Abstract

استهدف البحث الحالى التعرف على طبيعة العلاقة بين المناخ المدرسي المُدْرَك وكلِّ من فاعلية الذات التدريسية، والاتجاه نحو المهنة لدى معلمي المرحلة الابتدائية. حيث تألفت عينة البحث من (130) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة المنوفية، وذلك بواقع (79) من المعلمين و(51) من المعلمات، حيث استخدمت الباحثة في هذا البحث مقياس المناخ المدرسي المُدْرَك من إعداد/ (رانيا محمد عطية، 2019) والذي تضمن ثلاثة أبعاد هي: العلاقات الإنسانية: علاقة المعلم بتلاميذه وزملائه، وأولياء الأمور، والإدارة المدرسية، وإمكانيات المدرسة وتجهيزاتها، وكذلك مقياس فاعلية الذات التدريسية (Moran & Hoy; 2001)
(من تعريب وتقنين الباحثة)، ومقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس (من إعداد الباحثة). واعتمدت الباحثة في إجراء التحليل الإحصائي لبيانات البحث على معامل ارتباط بيرسون لدراسة العلاقة بين متغيرات البحث، كما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة موجبة دالّة بين المناخ المدرسي المُدْرَك وكلٍّ من فاعلية الذات التدريسية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة المنوفية.