Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتنمية إدارة الذات في علاج قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال /
المؤلف
الجريسي، أحلام عبدالسلام محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحلام عبدالسلام محمد الجريسي
مشرف / عبدالرحمن سيد سليمان
مشرف / بسمة أسامة السيد فؤاد
مناقش / تهاني محمد عثمان منيب
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
388ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 388

from 388

المستخلص

هدفت االدراسة الحالية إلى علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وتنمية إدارة الذات لدى الأطفال من خلال برنامج تدريبي تم إعداده لتحقيق هذا الهدف. وقد تكونت عينة االدراسة من (20) طفلاً من ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ويعانون من قصور في مهارات إدارة الذات ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9- 12) عاماً، وبمتوسط عمري (10 سنوات، وستة أشهر)، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين؛ مجموعة ضابطة قوامها (10) أطفال، ومجموعة تجريبية (10) أطفال. وقد استخدمت الدراسة الأدوات الآتية: ” مقياس (ن- ز) للنشاط الزائد إعداد/عبدالعزيز الشخص، 1984، إعادة تقنين/ رضا خيري، 2011)، مقياس إدارة الذات لدى الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزئد (إعداد/ عبدالرحمن سليمان، بسمة فؤاد، أحلام الجريسي، 2021)، مقياس تقدير الوالدين لمهارات إدارة الذات لدى أطفالهم،أعداد الباحثة 2021)، ومقياس ستانفورد بينيه، إعداد/ صفوت فرج، محمود أبو النيل، 2011)، ” مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة ” (إعداد / عبدالعزيز الشخص، 2018)، و” البرنامج التدريبي للدراسة” (إعداد/ الباحثة2021). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية مهارات إدارة الذات وعلاج قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال وتحقق جميع فروضه.