![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وتتناول الدراسة الراهنة دور الاخصائى الاجتماعي فى مواجهة مشكلات الطالبات المراهقات فى المرحلة الثانوية من خلال أربعة فصول : أما الفصل الأول فقد تناول الإجراءات المنهجية للدراسة من حيث مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها , ثم الدراسات السابقة, والموجهات النظرية للدراسة وأخيراً, نوع الدراسة ومجالاتها والمنهج المستخدم وأدوات الدراسة . وتناولت الباحثة فى الفصل الثانى الخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسى متضمناً, مفهوم الخدمة الاجتماعية المدرسية, خصائص الخدمة الاجتماعية, ثم تناول فلسفة وأهداف الخدمةالاجتماعية فى المجال المدرسى، تناولت الباحثة منهاج عمل الأخصائى الاجتماعى فى المدرسة وأدوار الأخصائى الاجتماعى فى المرحلة الثانوية , وأخيراً معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية المدرسية. وتتضمن الفصل الثالث مرحلة المراهقة (مشكلاتها – متطلباتها) حيث اشتمل على: ماهية المراهقة, خصائصها وكذلك توضيح أهمية التوعية بخصائص فترة المراهقة ثم تناولت الباحثة فى هذا الفصل أيضاً, نظرة المجتمع المصرى للمراهقةوكذلك حاجات ومتطلبات مرحلة المراهقة, مشكلات المراهقة وأخيراً, دور الأخصائى الاجتماعى مع مشكلات الطالبات المراهقات بالمرحلة الثانوية. وجاء الفصل الرابع ليوضح الناحية الميدانية والذى تتضمن تحليل جداول وبيانات الدراسة ومناقشة النتائج , ثم استخلاص النتائج العامة للدراسة, والتوصيات كما أعدت الباحثة تصوراً مقترحاً لتفعيل دور الأخصائى الاجتماعى مع مشكلات مرحلة المراهقة للطالبات المرحلة الثانوية . |