Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجيات تنظيم الذات في تحسين تأجيل الإشباع الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
شلبي، أحمد إبراهيم .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / لطفي عبد الباسط إبراهيم
مناقش / كمال اسماعيل عطية
مناقش / نعيمة جمال شمس
الموضوع
التعليم الثانوى. الذات. الصحة النفسية. علم النفس التربوى. السلوك.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
25/5/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على عدد من استراتيجيات تنظيم الذات في تحسين تأجيل الإشباع الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي، المجموعة الأولى تجريبية وتتكون من (8 ذكور، 7 إناث ) والمجموعة الثانية ضابطة و تتكون من (9 ذكور، 6إناث)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس تنظيم الذات الذي أعده الباحث وتكون من أربعة أبعاد رئيسية ويتفرع من كل بعد رئيسي ثلاثة أبعاد فرعية، ومقياس تأجيل الإشباع الأكاديمي من إعداد ((Bembenutty&Karabenick,1998 وترجمه عزت حسن (2008)، والبرنامج التدريبي القائم على عدد من استراتيجيات تنظيم الذات( إعداد الباحث)، وتمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة في اختبار مان ويتني لدلالة الفرق بين درجات مجموعتين مستقلتين، اختبار ولكوكسون لدلالة الفرق بين درجات مجموعتين مترابطتين، التحليل البعدي لقياس حجم الأثر، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات تنظيم الذات في تحسين تأجيل الإشباع الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، كما أسفرت النتائج عن أنه لا يوجد تأثير دال إحصائيا لمتغير النوع (ذكور-إناث) على تأجيل الإشباع الأكاديمي، وتم مناقشة وتفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.