Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الانزياح الشكلي في مختارات من عناصر الفن الإسلامي مدخل لإثراء طباعة مفروشات القرى السياحية/
المؤلف
عزب،منال فتحي محمد احمد
هيئة الاعداد
باحث / منال فتحي محمد احمد عزب
مشرف / جمعة حسن عبدالجواد
مشرف / إيناس مصطفى شحاته
مناقش / بلال احمد مقلد
مناقش / هشام محمد السرسى
الموضوع
الفن الاسلامى الانزياح الطباعة
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
251ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
4/8/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

تقوم الدراسة الحالية على أهمية الاستفادة من العناصر الحيوانية والطيور فى الفن الإسلامى والانزياح الشكلى بها والتى تحتوى على قيم فنية وجمالية وتعبيرية،والاستفادة من جماليات الشاشة الحريرية المصورة فىإثراء مفروشات الفنادق والقرى السياحية من خلال الفن الإسلامى الذى يعد فن التعبير عن المطلق حيث كان الفنان فيه حر إلى أبعد الحدود فى اختيار الصيغة والتكوين الذى يبدعه،ويعد التراث رمزاً للهوية والإنسانية الخاصة بالشعوب المختلفة ،ورمزاً للمعرفة والقدرات التى توصلت إليها ومحافظة على الهوية الثقافية ،ويساعد فى الحفاظ على التنوع والثراء الثقافى والتواصل الحضارى،فالفن الإسلامى من الفنون التى تمتاز بالتجديد وتميز ببراعة الأسلوب والأدوات وتآلف الفكرة الموضوعية التى يهدف إليها مع وضوح مفهومها ففى الدراسة تعمل الباحثة على توظيف التراث فى أعمال معاصرة بحيث تجمع الأعمال بين الأصالة والمعاصرة والحداثة فى وقت واحد وملائمتها للمفروشات السياحية.
وتتلخص مشكلة البحث فىالسؤاليين التاليين:
1- كيف يمكن الاستفادة من القيم الفنية والجمالية للعناصر الحيوانية والطيور وأشكال الانزياح الشكلى بها فى الفن الإسلامى كمدخل لحلول تشكيلية معاصرة وتوظيفها فى مفروشات الفنادق والقرى السياحية المعاصرة؟
2- كيف يمكن إثراء مفروشات الفنادق والقرى السياحية من خلال حلول جديدة للطباعةبالشاشة الحريرية المصورة وجمالياتها؟
ويهدف البحث إلى :
1- تناول جماليات العناصر الحيوانية والطيور والتي بها انزياح شكلي فى الفن الإسلامي كمدخل لحلول تشكيلية معاصرة فىإثراءمفروشات الفنادق والقرى السياحية.
2- تحقيق أهداف التربية الفنية من الاهتمام بالتراث الإسلامى لتحقيق الشخصية المتفردة والجمع بين الأصالة والمعاصرة.
3- إيجاد منطلقات جديدة للطباعة بالشاشة الحريرية المصورةفىإثراء طباعة مفروشات الفنادق والقرى السياحية.
4- توظيف مختارات من العناصر الحيوانية والطيور والتي بها انزياح شكلي في طباعة مفروشات القرى السياحية .
وتكمن أهمية البحث فى :
1- فتح مداخل جديدة لتدريس طباعة المنسوجات بالشاشة الحريرية.
2- الاستفادة من دراسة التراث المصرىالإسلامىوتطبيقهفى خدمة البيئة السياحية.
3- الربط بين الفنون التراثية ومجال الطباعة اليدوية .
4- التأكيد على القيمة الفنية والجمالية للإنزياحالشكلى وعلاقته بالمعاصرة.
الفصل الأول وعنوانه التعريف بالبحث ويحتوى على :
خلفية البحث ومشكلته وأهدافه وفروض البحث وأهمية البحث وحدود البحث ومنهجية البحث ومصطلحات البحث والدراسات المرتبطة،وتحتوى أجزاء تلك الدراسة على بعض الدراسات والبحوث العلمية السابقة والتى منها دراسات اهتمت بالفن الإسلامى ودراسات اهتمت بالعناصر الحيوانية والطيور فى الفن الإسلامى ودراسات اهتمت بالتحوير والتحريف فى الفن الإسلامى ودراسات اهتمت بالشاشة الحريرية المصورة،وفيه تطرقت الباحثة إلى الانزياح الشكلى للعناصر الحيوانية والطيور فى الفن الإسلامى واستخدام الشاشة الحريرية المصورة لتحقيق أبعاد جمالية تجمع بين الآصالة والمعاصرة وتوظيفها فى اثراء مفروشات الفنادق والقرى السياحية.
الفصل الثانى وعنوانه مختارات من عناصر الفن الإسلامى وسماتها التشكيلية:
تناولتالباحثة فى هذا الفصل تمهيد عن الفن الإسلامى ونشأته ودراسة تاريخية له وخصائص الفن الإسلامى والعوامل التى أثرت فيه ومصادر استلهام الفن الإسلامى للقيم التشكيلية ثم تطرقت إلى العناصر الحيوانية والطيور فى الفن الإسلامى والكائنات ذات الأشكال الخرافية والخيالية به والخصائص التشكيلية والتعبيرية بها ثم تطرقت إلى الطيور فى الفن الإسلامى والسمات التشكيلية لها ،وأشكال الحيوانات والطيور كرموز داخل العمل الفنى، ويعد هذا الفصل مدخلاً كإطار نظرى تستفيد منه الباحثة فى تجربتها التطبيقية.
الفصل الثالث وعنوانه الانزياح الشكلىفى الفن الإسلامى
تناول هذا الفصل مفهوم الانزياح فى اللغة وعند بعض المفكرين ثم تناول الانزياح الشكلى للعناصر الحيوانية والطيور فى الفن الإسلامى ثم تطرقت إلى تأثير الفن الإسلامى والانزياح الشكلى للعناصر الحيوانية والطيور على الفنون الحديثة والمعاصرة ،ثم تطرقت إلى الانزياح الشكلىواللونىفى أعمال بعض الفنانين المعاصرين اللذين تأثروا بالفن الإسلامى ثم تحدثت عن الانزياح الشكلى للطائر فى أعمال بعض الفنانين المعاصرين منأثرين بالفن الإسلامى ثم تطرقت إلى الانزياح الشكلى للحيوانات والطيور فى أعمال الفنان ” أيشر ” وتأثره بالفن الإسلامى،ويعد هذا الفصل مدخلاً كإطار نظرى تستفيد منه الباحثة فى تجربتها التطبيقية
الفصل الرابع : وعنوانه جماليات الطباعة بالشاشة الحريرية المصورة وأهميتها لمفروشات الفنادق والقرى السياحية .
تناول هذا الفصل الطباعة بالشاشة الحريرية المصورة ونبذة عن استخداماتها ،وخطوات الطباعة وأهم الخامات والأدوات المستخدمة،والعوامل المرتبطة بطرق تنوع الأداء للشاشة الحريرية المصورة ومميزاتها ،والقيم التشكيلية والتعبيرية والجماليات الفنية للطباعة بالشاشة الحريرية المصورة على السطح الطباعى ونبذة عن أقمشة مفروشات الفنادق والقرى السياحية،والمواصفات التى يجب أن تتوافر فيها والعوامل المؤثرة عل أقمشة المفروشات الخاصة بالفنادق والقرى السياحية ،وكل ذلك يخدم الاطار التطبيقى للبحث.
الفصل الخامس: وعنوانه التجربة العملية (التطبيقات الذاتية للباحثة)
وفيه مجموعة من الأعمال الفنية التى نفذتها الباحثة،وتوصى الدراسة فى مواصلة الدراسات فى مجال الاستفادة من الشاشة الحريرية المصورة وزيادة الممارسة والتجريب لها فى مجالات أخرى وزيادة البحوث والدراسات والتعمق فى الانزياح الشكلى للعناصر الحيوانية والطيور فى الفنالاسلامى.