الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة هدفت الدراسة بحث العلاقة بين الرضا الأكاديمي وبعض المتغيرات النفسية (سمات الشخصية وفقا لقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، ومفهوم الذات الأكاديمي، وفعالية الذات الأكاديمية، والمساندة الاجتماعية) لدى طلاب الجامعة، وامكانية التنبؤ بالرضا الأكاديمي من خلال تلك المتغيرات، ومدى تأثر هذه العلاقة باختلاف النوع (ذكر / أنثى)، والتخصص الدراسي (علمي / أدبي)، وعامل المستوى الدراسي (الفرقة الثانية / الفرقة الرابعة)، تكونت العينة من (414) من طلاب الجامعة (92 ذكور، 322 إناث)، تراوحت أعمارهم ما بين 19 – 24 سنة، بمتوسط عمري قدره 20.63 وانحراف معياري قدره 1.23 بهدف التحقق من فروض الدراسة، وقد تم سحب العينة من كلية التربية – جامعة عين شمس بالفرقتين الثانية والرابعة للعام الدراسي 2018 / 2019 م، من التخصصات الأكاديمية المختلفة (العلمية والأدبية) بالكلية، استخدمت الدراسة مقياس الرضا الأكاديمي (إعداد: الباحثة)، قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (إعداد: كوستا وماكري، 1992)، و(تعريب: محمد أحمد هيبة، 2011)، ومقياس مفهوم الذات الأكاديمي (إعداد: فراس أكرم سليم، 2012)، ومقياس فعالية الذات الأكاديمية (إعداد: محمد عبد السلام سالم، 2002)، ومقياس المساندة الاجتماعية (إعداد: تامر شوقي إبراهيم، 2010)، واستخدمت الأساليب الإحصائية معامل الارتباط، وتحليل الانحدار، وتحليل التباين. وتوصلت الدراسة إلى: 1- توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيا بين أبعاد مقياس الرضا الأكاديمي والدرجة الكلية وأبعاد (الانبساطية، والتفتح على الخبرات، والتقبلية، ويقظة الضمير)، وكانت العلاقة دالة سالبة مع بعد العصابية. 2- توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيا بين أبعاد مقياس الرضا الأكاديمي والدرجة الكلية والمتغيرات (مفهوم الذات الأكاديمي، وفعالية الذات الأكاديمية، والمساندة الاجتماعية المدركة). 3- يمكن التنبؤ بالرضا الأكاديمي من خلال سمات الشخصية ومفهوم الذات الأكاديمي وفعالية الذات الأكاديمية والمساندة الاجتماعية المدركة لدى عينة من طلاب الجامعة. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد والدرجة الكلية للرضا الأكاديمي لدى طلاب الجامعة في ضوء متغيرات (النوع والتخصص والفرقة الدراسية). |