Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم أستخدام الأخصائى الاجتماعى لقيم الممارسة المهنية فى
العمل مع الحالات الفردية /
المؤلف
رشوان، رحاب محمد عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب محمد عبد السلام رشوان
مشرف / سالم صديق أحمد
مشرف / يوسف إسحق إبراهيم
مناقش / يوسف إسحق إبراهيم
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
422 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - قسم طرق الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 422

from 422

المستخلص

تستمد مهنة الخدمة الاجتماعية أساسها القيمى من القيم الدينية والإنسانية والثقافية السائدة فى المجتمع،
ويتم بلورة هذة المهنة مع الوضع فى الاعتبار الأساس المعرفى للمهنة.
وتعتبر مهنة الخدمة الاجتماعية مهنة تمتلك قاعدة معرفية بؤرة اهتمامها التعامل مع الإنسان وتخفيف
معاناتة، فضلاً عن مسئولياتها الوقائية والتنموية وقد نشأت من خلال المنظور العلمى الذى يتلخص فى
اعتمادها على نسق من المعارف العلمية والقيم الأخلاقية والمهنية وإطار متطور من مهارات الممارسة
المهنية.
لذلك يجب أن نأخذ فى الأعتبار أن الخدمة الاجتماعية، ليس لديها قيم خاصة تنفرد بها، وان مهنة
الخدمة الاجتماعية توجد فى نطاق ثقافى أكبر، كما توجد تعريفاتها والتنفيذ الفعلى لقيمها الأساسية فى المجتمع
وغير مقتصر على المهنة فقط، فهناك ثلاثة عوائق وقيود تقيد المهنة عند تنفيذ القيم وهذة القيم هى معايير
المجتمع ككل، ووظيفة المؤسسة، والتعاقد على خدمة عميل معين، فالخدمة الاجتماعية موجودة فى ثقافة تضع
قيمها الأساسية قيوداً على المهنة.
ومن هذا المنطلق ركزت هذة الدراسة على الجانب القيمى لمهنة الخدمة الاجتماعية بأعتبار أن مهنة الخدمة
الاجتماعية قائمة على أخلاقيات ومبادئ وقيم مهنية يتلقائها المتخصصين فى فترة الدراسة بشكل نظرى ومن
المفترض أن يتم تطبيقها عملياً عند الممارسة المهنية للنهوض بالمهنة وزيادة فاعليتها، وان دراسة القيم
المهنية تعتبر أحد أهم مقومات الممارسة المهنية فى الخدمة الاجتماعية، والجدير بالذكر أن هناك اختلافات فى
المسميات والمصطلحات بين الكتابات الغربية والعربية للتعبير عن الوجة التطبيقى لمهنة الخدمة الاجتماعية،
فقد أطلقت الكتابات العربية مصطلح المبادئ المهنية بينما أستخدمت الكتابات الغربية مصطلح الاخلاقيات
المهنية، وكلا المصطلحين يقصد بها معنى واحد وهو الوجه التطبيقى للجانب القيمى لمهنة الخدمة الاجتماعية.
ثانياً: أهداف الدراسة
ويتحدد الهدف الرئيسى في:
تقويم أستخدام الاخصائى الاجتماعى لقيم الممارسة المهنية فى العمل مع الحالات الفردية.
ويمكن تحديد الاهداف الفرعية فى:
1- تحديد نوعية قيم الممارسة المهنية المستخدمة فى العمل مع الحالات الفردية.
2- تحديد إلتزام الاخصائى الاجتماعى بتطبيق قيم الممارسة المهنية فى العمل مع الحالات الفردية.
3- تحديد المعوقات التى تواجه الاخصائى الاجتماعى فى تطبيق قيم الممارسة الممارسة المهنية فى
العمل مع الحالات الفردية.
4- وضع دليل استرشادى لتدعيم تطبيق الاخصائى الاجتماعى لقيم الممارسة المهنية فى العمل مع
الحالات الفردية.
ثالثاً: تساؤلات الدراسة
وتتمثل تساؤلات الدراسة الفرعية فيما يلى:
1- ما نوعية قيم الممارسة المهنية فى العمل مع الحالات الفردية؟
2- ما إلتزام الاخصائى الاجتماعى بتطبيق قيم الممارسة المهنية فى العمل مع الحالات الفردية؟
3- ما المعوقات التى تواجه الاخصائى الاجتماعى فى تطبيق قيم الممارسة الممارسة المهنية فى العمل
مع الحالات الفردية؟
رابعاً: مفاهيم الدراسة:
1- مفهوم التقويم .
2- مفهوم الممارسة المهنية .
3- مفهوم الاخلاق المهنية .
4- مفهوم المبدأ .
5- مفهوم القيم المهنية .
خامساً : الإجراءات المنهجية للدراسة:
1) نوع الدراسة: تنتمى الدراسة الحالية إلى نمط الدراسات التقويمية التى تستهدف قياس الكفاءة والفعالية
حيث تعتبر أكثر أنواع الدراسات ملائمة لطبيعة موضوع الدراسة، حيث تهدف إلى (تقويم أستخدام
الاخصائى الاجتماعى لقيم الممارسة المهنية فى العمل مع الحالات الفردية).
2) المنهج المستخدم: منهج المسح الاجتماعى بأعتباره من أهم المناهج فى البحوث التقويمية والأكثر ملائمة
لهذة الدراسة.
وسوف تستخدم الدارسة المسح الاجتماعى بنوعية كالآتى:
أ- المسح الاجتماعى الشامل لكافة الاخصائيين الاجتماعين العاملين بمكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية فى
محافظة الفيوم.
ب- المسح الاجتماعى بالعينة للعملاء (الطلاب) المستفيدين من الخدمات المقدمة من الاخصائى الاجتماعى فى
المدارس.
3) أدوات الدراسة:
أ- استبيان لجميع الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بمكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية.
ب- استمارة مقابلة لعينة عشوائية من الطلاب المسفيدين من عملية المساعدة من الاخصائيين الاجتماعيين
داخل مدارس محافظة الفيوم .
وقد استخدمت الباحثة مجموعة من أدوات تحليل البيانات خلال الدراسة وشملت:
أ-معامل بيرسون
ب-المتوسط الحسابي
ج-الانحراف المعياري
د-اختبار ت.
ه-تحليل التباين الاحادي.
و-القوة النسبية .
سادساً: مجالات الدراسة:
1) المجال البشرى:
أ- جميع الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بمكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية بمحافظة الفيوم وعددهم (32)
مفردة.
ب- عينة عشوائية من الطلاب المستفيدين من عملية المساعدة من الاخصائيين الاجتماعيين داخل مدارس
محافظة الفيوم وهو يضم المدارس التابعة للمكتب (وعددهم 87 طالب).
2) المجال المكانى :
أ-جميع مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية بمحافظة الفيوم وهم ( مكتب الخدمة الاجتماعية بالمديرية ويخدم
الإدارات التالية:(إدارة مركز طامية، إدارة مركز يوسف الصديق، إدارة مركز ابشواى) مكتب الخدمة
الاجتماعية إدارة غرب ، مكتب الخدمة الاجتماعية إدارة شرق، مكتب الخدمة الاجتماعية إدارة مركز إطسا،
مكتب خدمة اجتماعية إدارة مركز سنورس)
-عينة من المدارس التابعة لمكتب الخدمة الاجتماعية بالمديرية ويخدم الادارات (مركز طامية، مركز
يوسف الصديق،مركز ابشواى).
-وعينة من المدارس التابعة لمكتب الخدمة الاجتماعية إدارة مركز سنورس.
3) المجال الزمنى: وهى فترة جمع البيانات من الميدان 15/12/2021 حتى 15/2/2022م .
سابعاً : النتائج العامة للدراسة
1- يساعد الأخصائي الاجتماعى الناس فى تلبية احتياجاتهم ومواجهة مشكلاتهم، ويتضح ذلك من خلال الترتيب
التالى، التعرف على أسباب مشكلاتهم لمواجهتها ، ومساعدة الناس أولوية فى حياته ، والبحث عن مصادر
لإشباع احتياجاتهم ، وتقديم بعض الجهود بدون مقابل مادى.
2- يتحدى الأخصائى الاجتماعى ظروف عدم العدالة والظلم الاجتماعى ويظهر ذلك من خلال الترتيب التالى ،
وهو سعى الاخصائى لتحقيق التغير التى يعتمد على المعرفة والمهارات المهنية، والسعى للوصول للمعلومات
ومصادر الخدمات المطلوبة ، والسعى إلى تغيير إيجابى مع الافراد من الجماعات الضعيفة أو المظلومة ،
ومراعاة الثقافات المتعددة والانتماءات المختلفة، والعمل على وجود المساواة فى الحصول على الخدمات
المختلفة
3- من الظروف التى تساعد الأخصائى الاجتماعى على الالتزام بالقيم فى الممارسة المهنية هى خبرة
الأخصائى الاجتماعى، والالتزام الدينى والأخلاقى والنقد الذاتى المستمر لعمله المهنى ، و رضاه عن عمله
المهنى.
4- من الظروف المرتبطة بالمؤسسة التى قد تساعد الأخصائى الاجتماعى على الالتزام بالقيم فى الممارسة
المهنية هى توافر إمكانيات المؤسسة ،ولوائح المؤسسة تساعد على الالتزام المهنى،واهتمام المؤسسة بالأشراف
والمتابعة .
5- من الظروف التى تعوق الاخصائى الاجتماعى على الالتزام بالقيم فى الممارسة المهنية قد تكون ظروف
مرتبطة بالأخصائى الاجتماعى نفسة، وذلك من خلال وجود خبرات سلبية سابقة للأخصائى الاجتماعى، وعدم
قناعة الأخصائى الاجتماعى بالالتزام بالقيم المهنية .
6- أن الظروف التى تعوق الاخصائى الاجتماعى على الالتزام بالقيم فى الممارسة المهنية قد تكون ظروف
مرتبطة بالمؤسسة، ويظهر ذلك من خلال وجود قصور فى إمكانيات المؤسسة، وتعقد سياسة القبول وشروط
المساعدة ،لا توجد لوائح توضح الواجبات والمسئوليات ،أسلوب التعامل غير المهنى مع العملاء .
7- يقدم الأخصائى الاجتماعى العديد من الخدمات والمساعدات للطلاب ومنها، الاشتراك فى أنشطة أخرى
مدرسية ، تقديم المساعدة النفسية والمساعدة الدراسية، ومساعدة صحية، ومساعدة مادية.
8- يقوم الأخصائى الاجتماعى بتكليف الطلاب ببعض المسئوليات لمواجهة مشكلاتهم ومنها، ضرورة
الاشتراك فى البرامج والأنشطة المختلفة وجماعات النشاط التى تتفق مع ميولة.
9- إلتزام الأخصائى الاجتماعى بخصوصية المقابلات بينه وبين الطلاب .
10- إلتزام الأخصائى الاجتماعى بإعطاء الوقت الكافى لسماع مشكلات الطلاب.
11- يتفهم الأخصائى الاجتماعى احتياجات الموقف الذى يتعرض له الطالب
12- لدى الأخصائى الاجتماعى رغبة جادة فى مساعدة الطلاب على مواجهة مشكلاتهم .
13- إلتزام الأخصائى الاجتماعى بأستطلاع رأى الطلاب فى أى خطوة يقوم بها من أجلهم.
14- يتعامل