Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام نموذج إيزنكرافت الاستقصائى في تدريس مقرر تصميم الأزياء لتنمية التحصيل والتفكير البصري لدى الطلبة المعلمين تخصص الاقتصاد المنزلي /
المؤلف
خفاجه، أسماء شعبان المتولي.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء شعبان المتولي خفاجه
مشرف / محمد السيد السعيد
مشرف / سوزان عبدالمالك واصف
مشرف / أماني أحمد نجم
مناقش / زينب عاطف مصطفى خالد
الموضوع
الازياء - تصاميم. التفكير البصري. الاقتصاد المنزلي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (350 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية استخدام نموذج إيزنكرافت الاستقصائي في تدريس مقرر تصميم الأزياء لتنمية التحصيل والتفكير البصري، وذلك من خلال التدريس للمجموعة التجريبية بنموذج ايزنكرفت الاستقصائي، والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وتمثلت عينة الدراسة في طلاب الفرقة الثالثة بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية بطنطا، حيث بلغ عددها (50) طالباً وطالبة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية وبلغ عددها (25) طالباً وطالبة، ومجموعة ضابطة وبلغ عددها (25) طالباً وطالبة، توصلت الباحثة إلى النتائج التالية بعد إجراء الدراسة وهى كالتالي:1.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة في الإختبار التحصيلي على مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم، والمجموع الكلي للإختبار)، وذلك لصالح طلبة المجموعة التجريبية.2.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي فى الإختبار التحصيلى على مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم، والمجموع الكلي للإختبار)، وذلك لصالح التطبيق البعدي.3.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة فى اختبار التفكير البصري (مهارة التعرف على الشكل ووصفه، مهارة التمييز البصري، مهارة تحليل الشكل، مهارة إدراك العلاقات في الشكل، مهارة استخلاص المعنى، والمجموع الكلي للإختبار)، وذلك لصالح طلبة المجموعة التجريبية.4.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي فى إختبار التفكير البصري عند المهارات التالية (مهارة التعرف على الشكل ووصفه، مهارة التمييز البصري، مهارة تحليل الشكل، مهارة إدراك العلاقات في الشكل، مهارة استخلاص المعنى)، وذلك لصالح التطبيق البعدي.5.وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمتغيرات البحث (التحصيل، التفكير البصري).