الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التحقق من فاعليه برنامج ارشادى قائم على انشطه التكامل الحسى لخفض مظاهر القلق والسلوك الانسحابى لدى اطفال ما قبل المدرسه المحرومين من الرعايه الأسريه، وطبقت على عينة مكونة من (8) أطفال ذكوراً واناثاً من الجمعية النسائية لتحسين الصحه (بمحافظه بورسعيد) . واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة واستخدمت الدراسة الادوات التالية: مقياس القلق المصور لاطفال ما قبل المدرسه المحرومين من الرعايه الاسريه (إعداد الباحثة )، وبطاقه ملاحظه للسلوك الانسحابى لأطفال ما قبل المدرسه المحرومين من الرعايه الاسريه (إعداد الباحثة )، والبرنامج القائم على أنشطه التكامل الحسى ( إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة الى : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية على مقياس القلق فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج الارشادى المقترح القائم على أنشطة التكامل الحسى لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية على مقياس القلق فى القياسين البعدى والتتبعى لتطبيق البرنامج الارشادى المقترح القائم على أنشطة التكامل الحسى، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية على بطاقة ملاحظة مظاهر السلوك الانسحابي فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج الارشادى المقترح القائم على أنشطة التكامل الحسى لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية على بطاقة ملاحظة مظاهر السلوك الانسحابي فى القياسين البعدى والتتبعى لتطبيق البرنامج الارشادى المقترح القائم على أنشطة التكامل الحسى. |