الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى معرفة ارتقاء مهارات التفكير الناقد لدى عينة من الذكور والإناث عبر مراحل المراهقة المبكرة والمتوسطة والمتأخرة، ومعرفة إذا كان هناك فروق دالة إحصائيًّا بين الذكور عبر مراحل المراهقة المبكرة، والمتوسطة، والمتأخرة، وكذلك معرفة إذا كان هناك فروق دالة إحصائيًّا بين الإناث عبر مراحل المراهقة المبكرة، والمتوسطة، والمتأخرة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى المقارن، وأجرت الدراسة على عينة مكونة من (600) طالب وطالبة من طلبة الجامعات والثانوية العامة والإعدادية، انقسمت إلى (100) ذكور، و(100) إناث من طلبة المرحلة الإعدادية، وكذلك (100) ذكور، و(100) إناث من طلبة المرحلة الثانوية، وكذلك (100) ذكور، (100) إناث من طلبة الجامعة. وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس التفكير الناقد (إعداد الباحثة)؛ وأظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق دالة بين الذكور والإناث في مرحلة المراهقة المبكرة على بعض أبعاد التفكير الناقد؛ وهي تقويم الحجج، والاستنباط، والتفسير، بينما وجدت الباحثة فروقًا دالة بينهما في الدرجة الكلية للتفكير الناقد وبعدي الافتراضات والاستنتاج، وكانت الفروق لصالح الإناث؛ حيث كُنَّ أكثر وأفضل في التفكير الناقد، والاستنتاج وتمييز الافتراضات؛ مقارنةً بالذكور في مرحلة المراهقة المبكرة، وأظهرت عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في مرحلة المراهقة المتوسطة على مقياس التفكير الناقد وأبعاده المختلفة؛ وهو ما يشير لتساوي الجنسين في معدل التفكير الناقد بشكل عام ومهاراته؛ (كتقويم الحجج، والاستنباط، والتفسير، والافتراضات، والاستنتاج. وفي مرحلة المراهقة المتأخرة استطاعت الإناث أن يحصلن على درجات أعلى على مقياس التفكير الناقد وأبعاده مقارنة بالذكور؛ حيث تفوقن في التفكير الناقد كقدرة كلية، وتفوقن في كل من مهارة تقويم الحجج، والاستنتاج، والاستنباط، ووضع الافتراضات، والتفسير؛ وذلك مقارنة بالذكور في المرحلة نفسها عند درجة دلالة تتراوح ما بين 01. : 001. الكلمات المفتاحية: الارتقاء، التفكير الناقد، مهارات التفكير الناقد، المراهقة. |