Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر التعلم التنظيمي علي اداء واخلاقيات العاملين بفنادق الخمس نجوم بمدينة الأقصر /
المؤلف
النجار، عبدالغني سيد عبدالغني السيد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالغني سيد عبدالغني السيد النجار
مشرف / صالح عبدالحميد عروس
مشرف / محمد عبدالفتاح زهرى
مناقش / سعيد سلامة إبراهيم محمد
مناقش / وائل محمود عزيز محمد
الموضوع
العاملين بالسياحة - أخلاقيات. فنادق الخمس نجوم - مدينة الأقصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (210 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الوضع الرهن لتطبيق استراتيجيات التعلم التنظيمي بالفنادق المصرية، وتقييم مدي تأثيرها في أداء العاملين وأخلاقياتهم بالفندق، ومدي إدراك المديرين والعاملين لمفهوم التعلم التنظيمي بالفنادق. وقد تم تطبيق الجزء الميداني علي عينة عشوائية للعاملين في الفنادق (الخمسة نجوم) بمدينة الأقصر، وتم تحليلها باستخدام المنهج الوصفي التحليلي للعاملين.أشارت نتائج الدراسة: إلي وجود علاقة ارتباط وانحدار قوية بين التعلم التنظيمي وأداء العاملين وأخلاقياتهم العاملين. كما أظهرت صحة فروض الدراسة وهي:(الفرض الرئيس الأول)وهي:وينص علي عدم صحة الفرض الأول للدراسة وقبول الفرض البديل الذي ينص علي ”” التعلم التنظيمي له أثر ذو دلالة إحصائية في أداء العاملين وأخلاقياتهم بالفندق ”” وينبثق عنه الفروض الفرعية التالية:الفرض الفرعي الأول””خصائص التعلم التنظيمي لها أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية في أداء العاملين بالفندق””، الفرض الفرعي الثاني”” متطلبات التعلم التنظيمي لها أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية في أداء العاملين بالفندق”” ، الفرض الفرعي الثالث”” معوقات التعلم التنظيمي لها أثر سلبي ذو دلالة إحصائية في أداء العاملين بالفندق”” ، الفرض الفرعي الرابع”” التعلم التنظيمي له أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية في أداء العاملين بالفندق”” ، الفرض الفرعي الخامس”” التعلم التنظيمي له أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية في أخلاقيات العاملين بالفندق”” (الفرض الرئيس الثاني): وينص علي ”” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أجوبة المبحوثين نحو أثر التعلم التنظيمي وأداء العاملين تعزي إلي الخصائص الشخصية والوظيفية وتتلخص في ( النوع ، العمر، المستوي التعليمي ، الخبرة الوظيفية ، القسم ، المركز الوظيفي).وتوصي الدراسة: بضرورة تحسين المستوي لجودة الخدمة المقدمة وتوافقها مع متطلبات النزلاء وكذلك تشجيع العمل الجماعي وتخصيص استثمارات كبيرة في مجال البحوث والتطوير، كما ينبغي التعلم من أخطاء العاملين الناتجة عن سوء التقدير والسماح للأفراد بتطبيق ما تعلموه وتشجيعهم علي تبادل ذلك مع زملائهم ، ولاشك أن توفير فرص التعلم لكلا الجنسين علي حد سواء من الأمور المهمة وذلك في جميع المستويات التعليمية ، وعدم حصرها في فئة دون الأخرى وذلك بإعطاء التفرغ اللازم لممارسة التعلم ونشر مثل هذه الثقافات بين العاملين في مختلف المستويات التعليمية والإدارية ويمكن تنفيذ ذلك بإعداد برامج تدريبية وورش عمل ولقاءات مفتوحة وتبادل التعريف بمفاهيم التعلم ومتطلباته ومدي إمكانية تطبيقه.الفصل الأول:المقدمة وتضمن مشكلة الدراسة وتساؤلاتها, الهدف من الدراسة. أهمية الدراسة، فرضيات الدراسة، منهج الدراسة ومحددات الدراسة، الهيكل التنظيمي للدراسة, متغيرات الدراسة. الفصل الثاني: الإطار النظري الدراسات المرجعية وهو يتضمن مفهوم وأهمية التعلم التنظيمي، والفرق بين التعلم التنظيمي والفنادق المتعلمة، وكذلك أنماط وخصائص ومعوقات وأبعاد التعلم التنظيمي،وأيضا مراحل تطبيقه. وأيضًا مفهوم وأهمية أداء العاملين، وعناصر أداء العاملين وتحسين وتطوير أداء العاملين وأخيرًا مفهوم وأهمية وأهداف أخلاقيات العاملين والعوامل المؤثرة في أخلاقيات العاملين.الفصل الثالث: الإطار المنهجي للدراسة يشمل هذا الجزء عرضا لمنهجية الدراسة والاجراءات المتبعة لتطبيقها بالإضافة إلي تناول نوع الدراسة ومجتمع وعينة الدراسة، والأدوات المستخدمة في الدراسة، ومصادر الحصول عليها، ومن ثم الأساليب الإحصائية المستخدمة، إجراءات ثبات وصدق الاستبيان وثباتها.الفصل الرابع: النتائج والمناقشات ويتضمن نتائج تحليل خصائص التعلم التنظيمي بالفنادق، وكذلك تحليل نتائج متطلبات التعلم التنظيمي بالفنادق، وتحيل نتائج معوقات التعلم التنظيمي بالفنادق، وأيضا تحليل نتائج متطلبات أداء العاملين بالفنادق وأخيرًا تحليل نتائج أخلاقيات العاملين بالفنادق.الفصل الخامس: المخلص والتوصيات أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة والتوصيات الحالية والمستقبلية.