الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير عملية اتخاذ القرار بالإدارة التعليمية بمحافظة المنيا باستخدام النظم الخبيرة كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم تطبيقها على عينة قوامها (200) مشارك من القيادات الإدارية بالإدارات التعليمية بمحافظة المنيا، وتحددت مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ” ما وجهة نظر عينة الدراسة في الاستفادة من النظم الخبيرة لتطوير عملية اتخاذ القرار بالإدارات التعليمية بمحافظة المنيا؟”. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: 1-جاءت نسبة متوسط شدة الاستجابة لإجمالي عبارات الاستبانة (,960) بدرجة موافقة كبيرة على تطبيق النظم الخبيرة في مراحل عملية اتخاذ القرار بالإدارة التعليمية بمحافظة المنيا. 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد الاستبانة والدرجة الكلية بين الذكور والإناث لصالح الذكور عند مستوى (0,01). 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد الاستبانة والدرجة الكلية وفقاً لمتغير المؤهل التعليمي لصالح الحاصلين على البكالوريوس والليسانس عند مستوى (0,01). 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد الاستبانة والدرجة الكلية وفقاً لمتغير عدد سنوات العمل لصالح سنوات العمل من (5-10) عند مستوى (0,01). وقد وضعت الدراسة في نهايتها تصوراً مقترحاً، قد يسهم في تطوير عملية اتخاذ القرار ومراحلها باستخدام النظم الخبيرة كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي تضّمن رؤية ورسالة يسعي لتحقيقها، وآليات تنفيذ، ثم قدم الباحث مجموعة من البحوث والدراسات المقترحة. |