الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على علاقة الذكاءات المتعددة بمهارات تدريس التربية الرياضية للطالب المعلم ، اشتملت عينة البحث على 25 طالب معلم . اجريت الدراسات الاستطلاعية على 12 طالب تم تقسيمهم الى مجموعتين احدهما مميزة ( الحاصلين على اعلى الدرجات فى التدريب الميدانى) وعددهم 6 طلاب ومجموعة غير مميزة وهم الحاصلين على درجات منخفضة فى تقييم التدريب الميدانى ) وعددهم 6 طلاب كما اجريت الدراسة الاساسية على 13 طالب ، وتم استخدام إستمارة تقييم المهارات التدريسية الأساسية والمفردات الواجب إكسابها للطالب / المعلم ، قائمة الذكاءات المتعددة للطالب المعلم ، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط بين المهارات التدريسية وأبعاد الذكاءات المتعددة حيث توصلت النتائج إلى أن معاملات الارتباط بين محاور مقياس المهارات التدريسية ( المحور الاول : التخطيط للمادة التعليمية ، المحور الثانى : تنفيذ الدرس ، المحور الثالث : شخصية الطالب ) وأبعاد الذكاءات المتعدده اى كلما تحسنت المهارات التدريسية كلما تحسنت هذه المستويات ، كما تم التوصل إلى معادلة للتنبؤ بدرجة مهارة ( التخطيط للمادة العلمية - تنفيذ الدرس - شخصية الطالب ) ، (المهارات التدريسية للطالب المعلم) ، ويوصى الباحث بضرورة تنمية وتحسين مهارة التخطيط للمادة التعليمية ومهارة تنفيذ الدرس ومهارة شخصية الطالب المعلم حيث يؤدى ذلك إلى تحسين أبعاد الذكاءات المتعددة ( الذكاء الذكاء اللغوى ( اللفظى ) ، - الذكاء المنطقي الرياضى - الذكاء الموسيقى - الذكاء الحركي - الذكاء البصرى أو المكانى - الذكاء الاجتماعى - الذكاء الشخصى ) ، وقيام الباحثين باجراء العديد من الدراسات والبحوث بهدف التعرف على العلاقة بين بعض المهارات التدريسية وبعض المتغيرات والقدرات العقلية المختلفة ، والاستفادة من معادلات التنبؤ التى تم التوصل إليها للتنبؤ بمهارة التخطيط للدرس ومهارة تنفيذ الدرس ودرجة شخصية الطالب المعلم وبمجموع المهارات التدريسية للطالب المعلم . |