الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء متطلبات الجودة في التعليم العالي، وتحديد مجالات ومعايير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس، ووضع تصور مقترح لتطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في ضوء متطلبات الجودة في التعليم العالي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في ضوء متطلبات الجودة في التعليم العالي بناءً على نتائج الدراسة التي توصلت إليها، موضحاً منطلقاته وأهدافه وإجراءات تنفيذه ومعوقات تطبيقه وكيفية التغلب على تلك المعوقات. وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بما يلي: - يجب أن يحرص الأستاذ الجامعي على أن يطلع طلابه على المستجدات العلمية في مجال تخصصه باستمرار حتى يكون الطالب على دراية كاملة بكل ما هو جديد في مجال تخصصه المستقبلي. - أن يتقن عضو هيئة التدريس التعامل مع التقنيات الحديثة واستخدام وتوظيف التكنولوجيا في العملية التدريسية والاعتماد على استراتيجيات التعلم الحديثة - لابد أن يراعي الأستاذ الجامعي الفروق الفردية بين الطلاب من خلال استخدام طرق تدريس قائمة على التعلم الذاتي الذي يراعي الفروق الفردية. - ضرورة أن يوجه الأستاذ الجامعي طلابه إلى مصادر المعرفة المتنوعة والمتمثلة في المكتبات الالكترونية والمجلات العلمية ونتائج المؤتمرات والندوات والمنتديات العلمية. - أن يشارك في دعم الأنشطة الطلابية واكتشاف الطلاب الموهوبون ومساعدتهم على تنمية مواهبهم وقدراتهم - ضرورة ان يشارك الأستاذ الجامعي في عقد الندوات والمؤتمرات التي تساعد في تطوير البيئة المحلية. |