الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسه الحاليه قياس فاعليه برنامج قائم علي المشاركه الوالديه في تنميه مهارات التواصل الإيجابي لدي أطفال ماقبل المدرسه الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ، وطبقت على عينة مكونة من (12) طفلاً ذكوراً واناثاً فى المرحلة العمرية من ( 4-6) سنوات (بمحافظه بورسعيد) ، واتبعت الدراسه التصميم التجريبي ذو المجموعه التجريبية الواحده والقياس القبلي والبعدي .واستخدمت الدراسه الأدوات التاليه : (1) مقياس مهارات التواصل الإيجابي لأطفال ماقبل المدرسه الموهوبين ذوي صعوبات التعلم (اعداد الباحثه)، البرنامج التدريبي المقترح (اعداد الباحثه)، وتوصلت الدراسه الي : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم على مقياس التواصل الايجابي فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج المقترح القائم على المشاركة الوالدية لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم على مقياس التواصل الايجابي فى القياسين البعدى والتتبعى لتطبيق البرنامج المقترح القائم على المشاركة الوالدية ، وأوصت الدراسه الحاليه بأهميه استخدام المشاركه الوالديه في مرحله ماقبل المدرسه لما لها من أهميه كبري في تشكيل شخصيه الطفل وسلوكياته ومهارات التواصل الإيجابي لديه. |