Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليه برنامج قائم على المشاركة الوالدية فى تنمية مهارات التواصل الإيجابي لدى أطفال ما قبل المدرسه الموهوبين ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
الصانع، علا رضا علي علي.
هيئة الاعداد
مشرف / علا رضا علي علي الصانع
مشرف / أمل محمد حسونه حسنين
مشرف / أحمد فكرى بهنساوى
مناقش / عاطف حامد زغلول
مناقش / طه محمد مبروك
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
245 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
16/7/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - قسم العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

استهدفت الدراسه الحاليه قياس فاعليه برنامج قائم علي المشاركه الوالديه في تنميه مهارات التواصل الإيجابي لدي أطفال ماقبل المدرسه الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ، وطبقت على عينة مكونة من (12) طفلاً ذكوراً واناثاً فى المرحلة العمرية من ( 4-6) سنوات (بمحافظه بورسعيد) ، واتبعت الدراسه التصميم التجريبي ذو المجموعه التجريبية الواحده والقياس القبلي والبعدي .واستخدمت الدراسه الأدوات التاليه : (1) مقياس مهارات التواصل الإيجابي لأطفال ماقبل المدرسه الموهوبين ذوي صعوبات التعلم (اعداد الباحثه)، البرنامج التدريبي المقترح (اعداد الباحثه)، وتوصلت الدراسه الي : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم على مقياس التواصل الايجابي فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج المقترح القائم على المشاركة الوالدية لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم على مقياس التواصل الايجابي فى القياسين البعدى والتتبعى لتطبيق البرنامج المقترح القائم على المشاركة الوالدية ، وأوصت الدراسه الحاليه بأهميه استخدام المشاركه الوالديه في مرحله ماقبل المدرسه لما لها من أهميه كبري في تشكيل شخصيه الطفل وسلوكياته ومهارات التواصل الإيجابي لديه.