الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التذوق الأدبي والكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث أدوات المعالجة التجريبية التالية:(قائمة بمهارات التذوق الأدبي، وقائمة بمهارات الكتابة الإبداعية مناسبتين لطلاب الصف الأول الثانوي، وإعداد البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ، وإعداد أوراق عمل الطلاب، ودليل المعلم، واختبار مهارات التذوق الأدبي، واختبار مهارات الكتابة الإبداعية المناسبين لطلاب الصف الأول الثانوي)، اعتمد تصميم البحث على التصميم شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة ذات التطبيقين القبلي والبعدي، فتكونت عينة البحث من(40) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي، وقام الباحث بإجراء التطبيق القبلي لاختبار مهارات التذوق الأدبي، واختبار مهارات الكتابة الإبداعية على مجموعة البحث (تطبيقا قبليًا)، ثم التدريس لمجموعة البحث وفق البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في الفصل الدراسي الثاني (2020ـــــ2021م)، وتم إعادة تطبيق الاختبارين على مجموعة البحث(تطبيقًا بعديًا)، وتبين من نتائج التطبيقين القبلي والبعدي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التذوق الأدبي، واختبـــار مهــــارات الكتابــــــة الإبداعــــية،( ككل، وفي كل مهارة على حده) لصالح القياس البعدي، وهو ما يؤكد فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التذوق الأدبي والكتابة الإبداعية لدى مجموعة البحث، وقد أوصى البحث بتدريب معلمي اللغة العربية قبل وأثناء الخدمة على التعلم المستند إلى الدماغ، وتصميم البيئة الصفية المناسبة لتطبيقه. |