![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تعرف مستوى العجز المتعلم لدى عينة من طلبة كلية التربية-جامعة المنيا، ومعرفة الفروق بين مرتفعي ومنخفضي العجز المتعلم في كل من: كفاءة الذات المدركة والطموح، كما هدفت إلى تعرف الفروق التي قد ترجع إلى كل من متغير النوع (ذكور- إناث)، والفرقة (الأولى- الرابعة)، والتخصص (علمي- أدبي) أو التفاعل بينها في كل من: العجز المتعلم، والطموح، وكفاءة الذات المدركة، وتكونت عينة البحث من (571) طالبًا وطالبة بكلية التربية - جامعة المنيا، وتم استخدام المنهج الوصفي؛ حيث أنه يتناسب مع طبيعة البحث، وشملت أدوات البحث مقياس العجز المتعلم (إعداد: الفرحاتي السيد محمود، 2018- تقنين الباحثة) ومقياس كفاءة الذات المدركة (إعداد: أحلام حسن محمود، عادل شكري محمد، 2005)، ومقياس الطموح (إعداد الباحثة)، وتم التحقق من صدق وثبات أدوات البحث، ولتحليل البيانات تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: اختبار”ت”، وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد، وأثبتت نتائج البحث وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي العجز المتعلم في الطموح لصالح منخفضي العجز المتعلم، كما وجدت فروق بين مرتفعي ومنخفضي العجز المتعلم في كفاءة الذات المدركة لصالح منخفضي العجز المتعلم، ووجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث في العجز المتعلم لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات طلاب الفرقة الأولى والرابعة في الطموح لصالح الفرقة الأولى، ووجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات طلاب القسم العلمي والأدبي لصالح التخصص الأدبي. |