Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النموذج البنائي للعلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية وأنماط التعلق والطموح الأكاديمي لدى الطالب المعلم /
المؤلف
خليف، رندا حسن سيد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / رندا حسن سيد حسن خليف
مشرف / مصطفى عبد المحسن
مشرف / ايمان صلاح الدين الشريف
مناقش / فضل ابراهيم عبد الصمد
الموضوع
طلبة الجامعات- مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
ص. 160 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
4/7/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية وأنماط التعلق والطموح الأكاديمي لدى الطالب المعلم، والتعرف على الفروق في المخططات المعرفية اللاتكيفية وأنماط التعلق والطموح الأكاديمي وفقا للنوع، إضافة إلى مدى إسهام المخططات المعرفية اللاتكيفية وأنماط التعلق في التنبؤ بالطموح الأكاديمي، للتحقق من صحة النموذج البنائي للعلاقات السببية بين المخططات المعرفية اللاتكيفية وأنماط التعلق والطموح الأكاديمي لدى الطالب المعلم، وتم إجراء الدراسة على 236 طالب وطالبة من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة من كلية التربية جامعة أسيوط ، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية ل ”يونج” (النسخة المُخْتَصَرة) تعريب وتقنين محمد السيد عبد الرحمن، محمد أحمد إبراهيم سعفان(2014)، ومقياس أنماط التعلق للراشدين إعداد مصطفى عبد المحسن الحديبي وفؤاد محمد الدواش (2020)، ومقياس الطموح الأكاديمي للطالب المعلم (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيًا بين المخططات المعرفية اللاتكيفية سالبة بالتعلق الآمن، وموجبة بالتعلق القلق والتعلق التجنبي، وعلاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والطموح الأكاديمي، وعلاقة إرتباطية دالة إحصائيًا بين التعلق الآمن والتعلق التجنبي والطموح الأكاديمي موجبة، وسالبة بين التعلق القلق والطموح الأكاديمي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في أبعاد ومجموع متغيرات الدراسة، وأنه يمكن التنبؤ بالطموح الأكاديمي من خلال المخططات المعرفية اللاتكيفية وأنماط التعلق، كما أظهرت نتائج تحليل المسار مؤشرات حسن مطابقة للنموذج المقترح، حيث بلغت قيمة مؤشر كا2 Chi- Square (579.9) ، ومؤشر حسن المطابقة GFI (0.80) ، ومؤشر حسن المطابقة المصحح AGFI )0.70)، ومؤشر تاكر ولويس TLI (0.60)، ومؤشر المطابقة المعياري NFI (0.60)، ومؤشر المطابقة المقارن CFI (0.70)، ومؤشر المطابقة النسبي RFI (0.50)، ومؤشر المطابقة التزايديIFI (0.70)؛ مما يشير إلى تطابق النموذج المقترح مع بيانات الدراسة الحالية، وتم تفسير النتائج في ضوء الأدبيات النظرية لمتغيرات الدراسة والدراسات ذات الصلة، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تم صياغة عدد من التوصيات.
الكلمات المفتاحية: المخططات المعرفية اللاتكيفية ، أنماط التعلق ، الطموح الأكاديمي.