Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الإدارة على تنافسية معامل إنتاج الألبان وسلوك المستهلك
في محافظة الفيوم /
المؤلف
بحراوى، زينب عطية عبد الحفيظ.
هيئة الاعداد
باحث / زينب عطية عبد الحفيظ بحراوى
مشرف / شهيناز عيد محمود موسى
مشرف / محمد أحمد سعيد
مشرف / محمود عبدالسلام أحمد
الموضوع
القدرة التنافسية. سلوك المستهلك. صناعة الألبان ومنتجاتها. كفاءة تصنيع للجبن الأبيض>
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الزراعية وعلوم المحاصيل
الناشر
تاريخ الإجازة
1/7/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الزراعة - الاقتصاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

يحتل قطاع الألبان في مصر مكانة هامة بالنسبة للإنتاج الحيوانى حيث يساهم بنحو 27,4% من قيمة الإنتاج الحيوانى. ويُعد مجال تصنيع الألبان واحداً من أهم مجالات النشاط الاقتصادي الزراعى واسعة الإنتشار. وتعتبر الإدارة القوية والمنظمة هي التي تمكن منشآتها من البقاء والإستمرار في النمو وتحقيق القدرة التنافسية لأنها وسيلة فعالة لضمان الكفاءة الاقتصادية وتعزيز النمو الاقتصادى للمؤسسات الصغرى. وذلك بدراسة وفهم سلوك المستهلك جوهر عملية التسويق ونجاح أي مؤسسة، لأن المستهلك الطرف الرئيسي الفعال والمتحكم في نجاح أو فشل أي مؤسسة. وتستهدف الدراسة بصفة أساسية تحليل أهم المتغيرات ذات العلاقة بأثر الإدارة على تنافسية معامل إنتاج الالبان وسلوك المستهلك في محافظة الفيوم. وتتضمن الدراسة خمسة أبواب رئيسية بالإضافة إلى المقدمة، والمشكلة، وأهداف الدراسة، والطريقة البحثية، ومصادر جمع البيانات، بالإضافة إلى ملخص باللغة العربية واللغة الأجنبية.
واعتمدت الدراسة على أساليب التحليل الاقتصادي والإحصائي الوصفي والكمي مثل استخدام اسلوب الإنحدار البسيط والإنحدار المرحلى المتعدد، وتم تقدير دوال الإنتاج والتكاليف لمعامل إنتاج الجبن الأبيض، كما تم تقدير الدوال الإستهلاكية والإنفاقية بإستخدام الصورة اللوغاريتمية، وتقدير مرونات الانفاق للألبان ومنتجاتها. وتم استخدام نموذج الإنحدار اللوجسيتى ثنائى الحدين لتحليل سلوك المستهلك، وتم إستخدام تحليل الارتباط القانوني، وإستخدام تحليل النمذجة الخطية لتحليل أثر الإدارة على تنافسية معامل إنتاج الجبن الأبيض.
أوضحت النتائج أن أكثر العوامل تأثيراً على كمية الجبن الأبيض هى كمية اللبن وعددالعمال. وبلغ الحجم المدنى للتكاليف بنحو 22,6طن، والحجم المعظم للربح نحو152,13طن.
أوضحت النتائج أهم العوامل المحددة للطلب على اللبن والزبادى بريف وحضر الفيوم وهى متغيرات الدخل الشهرى للأفراد(س2)، وعدد أفراد الأسرة(س1)، وسعر الكجم من اللبن(س3)، بينما أهم العوامل المحددة للطلب على الجبن الأبيض هى متغيرات الدخل الشهرى للأفراد(س2)، وعدد أفراد الأسرة(س1).
وتوصلت الدراسة لوجود علاقة قوية بين متغيرات الإدارة ومتغيرات التنافسية، وذلك لان دالة الارتباط القانوني عملت على تعظيم الارتباط بين المجموعتين. وتبين وجود (ارتباط خطى بسيط وعلاقة خطية) بين المتغيرات المستقلة (الإدارة) (النمط الإدارى، سنوات الخبرة) مع ما يقابلها في المتغيرات المستقلة القانونية، وعليه فإن متغيرات (النمط الإدارى، وسنوات الخبرة) من خلالها يمكن وصف العلاقة في متغيرات الإدارة. كما تبين وجود ارتباط خطى بسيط وعلاقة خطية بين المتغيرات التابعة (التنافسية) (الربحية، الحصة من السوق) مع ما يقابلها في المتغيرات التابعة القانونية، وعليه فإن متغيرات (الربحية، الحصة من السوق) هي التى يمكن الاعتماد عليها في وصف العلاقة في متغيرات التنافسية.
وتبين أن لمتغيرات الإدارة أثر ذو دلالة إحصائية على مؤشرات التنافسية للمعامل. وتبين أن إنتاجية العوامل الكلية أكثر مؤشرات التنافسية تأثراً بالإدارة بحوالى 53,7%. والنمط الإدارى أكثر متغيرات الإدارة أهمية لمؤشرات ( الربحية وتكلفة الصنع والحصة من السوق)، والمقابل المادى للإدارة أكثر أهمية لإنتاجية العوامل الكلية فقط، وسنوات الخبرة أقل متغيرات الإدارة أهمية لمؤشرات التنافسية. وتبين أن النمط الإدارى أكثر متغيرات الإدارة تأثيراً على الحصة من السوق، ونمط الشراكة على ربحية المعامل، والنمط الفردي على تكلفة الصنع للمعامل، والمقابل المادى على إنتاجية العوامل الكلية، وسنوات الخبرة أقل متغيرات الإدارة تأثيراً على مؤشرات التنافسية لمعامل إنتاج الجين الأبيض. وتبين أن علاقة النمط الإدارى مع مؤشرات (الربحية والتكلفة والحصة من السوق) طردية ، وسنوات الخبرة طردية مع (لتكلفة والحصة من السوق)، وعكسية مع (الربحية والإنتاجية الكلية)، والعلاقة طردية بين المقابل المادى و(الربحية وانتاجية العوامل الكلية)، وطردية بين المسئول عن الإدارة و(الربحية وإنتاجية العوامل الكلية)، والقيادة الإدارية طردية مع ( الربحية وإنتاجية العوامل الكلية)، وعكسية مع(التكلفة).
وتبين من تحليل سلوك المستهلك تجاه الألبان ومنتجاتها في الحضر أن شكل السلوك وطبيعة السلوك، عدد السلوك يؤثران في نوع المستهلك بينما حداثة السلوك والنمط الإستهلاكى لايؤثران على نوع المستهلك. بينما في الريف تبين أن كلاً من ( شكل السلوك وطبيعة السلوك وحداثة السلوك وعدد السلوك والنمط الإستهلاكى) لايؤثران على نوع المستهلك.
الكلمات المفتاحية
القدرة التنافسية – أنماط الإدارة – القيادة الإدارية – سلوك المستهلك – الإستهلاك – معامل الألبان – صناعة الألبان ومنتجاتها.– الجبن الأبيض – كفاءة تصنيع للجبن الأبيض- دوال الإنتاج والتكاليف للألبان.