![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على الحواس المتعددة لتنمية القراءة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد المدمجين: و قد تم استخدام المنهج التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من 10 أطفال مقسمين على مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة: تراوحت أعمارهم من (9-11) سنة: و قد تم استخدام الأدوات التالية: اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين: محمود أبو النيل): مقياس كارز لتشخيص اضطراب طيف التوحد (تعريب: بهاء الدين جلال): مقياس المستوى الاجتماعى و الاقتصادى و الثقافى للأسرة المصرية (إعداد: أيمن سالم): مقياس التعرف على مهارات القراءة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة): و البرنامج التدريبى (إعداد الباحثة). و قد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياس التعرف على مهارات القراءة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و مجموعها الكلى لصالح أطفال المجموعة التجريبية: و وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس التعرف على مهارات القراءة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى القياسين القبلى و البعدى و مجموعها الكلى لصالح القياس البعدي: و لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس التعرف على مهارات القراءة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و مجموعها الكلى فى القياسين البعدى و التتبعى |