الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الخطاط عبدالله الزهدى و مدرسته الفنية فى مصر مع مقارنتها بأعماله الفنية خارج مصر - ”دراسة آثارية فنية”.. هذا هو عنوان رسالتي التى سلطتُ من خلالها الضوء على دور واحد من أهم الخطاطين الذين قاموا بتجويد الخط العربى فى فترة القرن الـ 13ه{u٢٠١٣} 19م. و قد شملت هذه الرسالة عدة جوانب: منها: تناول ترجمة للخطاط عبدالله الزهدى: و تعلمه فن الخط: و شيوخه الذين تلقى العلم على أيديهم: و أهم تلاميذه. عرض الموروث الثقافى و الفنى الذى تركه الخطاط الزهدي ليظل شاهدا على عبقريته بفن الخط: و المتمثل فى مجموعة ضخمة من الأعمال الفنية: سواءً كانت على العمائر الثابتة أو التحف المنقولة فى مصر: و المدينة المنورة. عمل دراسة وصفية تحليلية لمجموعة أعمال ”الزهدى” لمعرفة السمات الفنية للخطاط. تقسيم الرسالة: جاءت الرسالة فى مجلدين : المجلد الأول يشتمل على المتن: و ينقسم إلى ثلاثة أبواب: المجلد الثانى يشتمل على كتالوج الأشكال و اللوحات: و يضم عدد 108 لوحات: و 48 شكلا: و 48 جدولا للحروف: و19 ملحقا. النتائج: و قد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج: من أهمها: التوصل إلى مكان قبر الخطاط عبد الله الزهدى: رحمه الله: بمنطقة الإمام الشافعى. و تم توثيق ذلك بمجموعة من الصور. لكل خطاط أسلوب فنى وسمات يتميز بها عن غيره: و ذلك بالرغم من اتفاق أئمة الخط فى القواعد و الموازين. و فى هذه الدراسة تم تكوين صورة واضحة عن مدرسة الزهدى الخطية من خلال دراسة تحليلية دقيقة لكتاباته: تم من خلالها استخلاص أنواع الخطوط التى استخدمها الخطاط: و تطور أشكال الحروف ونِسَبِها عند الزهدى |