Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفروق بين المراهقين الموهوبين و غير الموهوبين من ذوى صعوبات القراءة فى الأساليب الإبداعية و كفاءة حل المشكلات الاجتماعية =
الناشر
آية محمد أشرف السقا :
المؤلف
آية محمد أشرف السقا
هيئة الاعداد
باحث / آية محمد أشرف السقا
مشرف / عبير محمد أنور
مناقش / عماد عبد المقصـود محجوب
مناقش / أيمن عامر
مناقش / أســماء عبد المنعم إبراهيم
الموضوع
الموهوبون - علم النفس القراءة - اضطرابات
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
143 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التجريبي والمعرفي
تاريخ الإجازة
20/2/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الفروق بين المراهقين الأعلى موهبة و الأقل موهبة من ذوى صعوبات القراءة فى الأساليب الإبداعية و كفاءة حل المشكلات الاجتماعية: و قد تكونت عينة الدراسة الساسية من (33) طالبا مراهقا من ذوى صعوبات القراءة جمعيهم من الملتحقين بالمرحلة الثانوبة. و تراوح المدى العمرى لهم من (15) سنة و حتى (16) سنة. و أسفرت نتائج الدراسة عن انتقاء وجود فروق دالة بين المراهقين الأعلى موهبة و الأقل موهبة من ذوى صعوبات القراءة فى الأسلوب الإبداعى التكيفى: و كذلك انتقاء وجود فروق دالة بينهما فى الأسلوب الإبداعى التجديدى: كما أظهرت نتائج الدراسة انتقاء وجود فروق دالة بين المراهقين الأعلى موهبة و الأقل موهبة من ذوى صعوبات القراءة فى كفاءة حل المشكلات الاجتماعية. و على الرغم من انتقاء وجود دالة بينهما: تعكس هذه النتائج الأولية ميلا متسقا يشير الى ان المراهقين الأعلى موهبة من ذوى صعوبات القراءة أكثر ميلا الى الأسلوب التكيفى: و كذلك أكثر كفاءة فى حل المشكلات الاجتماعية: مقارنة بالأقل موهبة من ذوى صعوبات القراءة سواء اعتمدنا فى تحديدنا للموهبة على محك القدرة العقلية أم محك القدرات الإبداعية. كما أنه من المحتمل ان تكون القدرات الابداعية أكثر إسهاما فى تشكيل الأسلوب التكيفى و الأسلوب التجديدى و كفاءة حل المشكلات الاجتماعية لدى المراهقين ذوى صعوبات القراءة: و ذلك مقارنة بالقدرة العقلية