Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على نظرية النظم لتنمية المفاهيم النحوية و البلاغية: و أثرها فى الأداء الكتابى لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملكة البحرين /
الناشر
عبدالجبار على حسن حسين المدحوب :
المؤلف
عبدالجبار على حسن حسين المدحوب
هيئة الاعداد
باحث / عبدالجبار على حسن حسين المدحوب
مشرف / على احمد مدكور
مشرف / صابر عبد المنعم محمد
مناقش / علي عبدالعظيم سلام
مناقش / ايمان احمد محمد هريدى
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
497 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
7/2/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تحددت مشكلة البحث فى ضعف المفاهيم النحوية و البلاغية: و قصور فى فهم علاقة النحو و البلاغة بالمعنى و البواعث النفسية للكلام لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملكة البحرين مما أدى إلى قصور واضح فى الأداء الكتابى. لذلك هدَف البحث إلى تنمية المفاهيم النحوية و البلاغية من خلال إستراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على نظرية النظم: و أثرها فى مهارات الأداء الكتابى لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملكة البحرين. و لتحقيقِ هدف البحث استخدم الباحثُ منهجين: المنهج الوصفى لتحديد المفاهيم النحوية و مهارات الأداء الكتابى: و المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة؛ لتطبيق الإستراتيجية المقترحة: و تم بناء أدوات البحث مواده التعليمية الآتية: استبانة المفاهيم النحوية: و استبانة مهارات الأداء الكتابى: و اختبار المفاهيم النحوية و اختبار مهارات الأداء الكتابى لطلبة المرحلة الثانوية: و كتيب الطالب: و دليل المعلم إلى الإستراتيجية التعليمية القائمة على نظرية النظم. و بعد التأكد من صدقها و ثباتها: شرع الباحث فى تطبيقها على عينة قصدية بلغ عددها (30) طالبا من طلاب الصف الثانى الثانوى بمملكة البحرين: و قد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية الإستراتيجية التعليمية المقترحة القائمة على نظرية النظم فى تنمية المفاهيم النحوية و البلاغية: و وجود علاقة إيجابية بين تنمية المفاهيم النحوية و البلاغية: و تنمية مهارات الأداء الكتابى