الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتمت الدراسة برصد العلاقة بين استخدام تطبيقات تسويق العلامة التجارية و ولاء المستهلكين لتلك العلامة: بالاستناد إلى نموذج للباحث فانغ (2018) الذى ربط فيه بين سمات و خصائص تطبيقات تسويق العلامات التجارية والولاء نحو العلامة و النية فى استمرارية استخدام تلك التطبيقات: بالاعتماد على منهج دراسة الحالة؛ حيث تم إجراء دراسة تحليلية للتطبيقات عينة الدراسة: و هى أربعة تطبيقات: اثنان من قطاع الاتصالات (أنا فودافون - ماى اتصالات): و اثنان من قطاع المواصلات (أوبر - سويفل): بالإضافة إلى إجراء دراسة ميدانية على عينة عمدية قوامها (400) مفردة من مستخدمى التطبيقات عينة الدراسة بواقع (100) مفردة لكل تطبيق: لرصد دوافع استخدامهم لتلك التطبيقات: و اتجاهاتهم نحوها: و القيمة الناتجة عن استخدامهم لتلك التطبيقات: و تأثير تلك القيمة على إدراكهم لكفاءة العلامة التجارية: و كذلك مشاعرهم نحوها: و كذلك تأثيرها على الولاء نحو العلامة التجارية. و قد توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: ثبتت فرضيات نموذج الدراسة: بوجود علاقة ارتباطية بين كثافة استخدام تطبيقات تسويق العلامات التجارية و إدراك سمات تلك التطبيقات: كما وٌجدت علاقة بين إدراك سمات تلك التطبيقات و القيمة الناتجة عن استخدام تطبيقات تسويق العلامات التجارية: تلك القيمة الناتجة كان لها تأثير على كل من الاتجاه نحو التطبيقات و النية فى استمرارية استخدام التطبيق: و كذلك الولاء نحو العلامة التجارية: و بذلك فإن استخدام تطبيقات تسويق العلامات التجارية يؤثر بشكل غير مباشر على ولاء المستخدمين لتلك العلامات عبر إضفاء قيمة للعلامة التجارية لدى هؤلاء المستخدمين. تبين من الدراسة التحليلية توافر سمات تطبيقات تسويق العلامات التجارية فى التطبيقات عينة الدراسة مرتبة كالآتى: سمة الانتقائية فى الترتيب الأول من حيث أكثر السمات توافرا: يليها سمة وضوح المعلومات: ثم سمة المثابرة |