Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام برنامج ماكتون لتنمية الحصيله اللغوية للأطفال ذوى إضطراب التوحد بدولة الكويت /
الناشر
شوق توفيق عبدالرحمن :
المؤلف
شوق توفيق عبدالرحمن
هيئة الاعداد
باحث / شوق توفيق عبدالرحمن
مشرف / بطرس حافظ بطرس
مشرف / إيمان سعيد عبدالحميد
مناقش / سهير أحمد كامل
مناقش / تهانى محمد عثمان
الموضوع
الأطفال - أمراض الإطفال - علم نفس الكويت
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
154 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

يهدف البحث إلى تنمية الحصيلة اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوى طيف التوحد من خلال أنشطة (ماكتون). التحقق من استمرارية تحسن الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد. عينة البحث: اعتمدت الباحثة على اختيار عينة البحث بطريقة عمدية تبعا لطبيعة متغيرات البحث وبذلك أصبح حجم العينة متمثل فى (10) أطفال ذاتويين و تتراوح أعمارهم (3-6) سنوات من المترددين على مركز حضانة إنسان ” لذوى الاحتياجات الخاصة بالكويت. أدوات البحث: أولا: مقياس جيليام التقديرى لتشخيص إضطراب التوحد أعداد (جيليام جيمس:1995) ترجمة و تعريب عادل عبدالله 2006 . ثانيا: أختبار نمو وظائف اللغة (نهلة الرفاعى: 2011). ثالثا: برنامج أرشادى قائم على أنشطة ماكتون (اعداد الباحثة). نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد قبل تطبيق برنامج قائم على أنشطة ماكتون و بعد التطبيق من حيث تحسين الحصيلة اللغوية و خفض حدة إضطراب طيف التوحد لدى هؤلاء الأطفال و ذلك على اختبار نمو وظائف اللغة و مقياس جليام المستخدم فى البحث فى اتجاه القياس البعدى. كما أشارت النتائج إلى استمرار فاعلية برنامج قائم على أنشطة ماكتون بعد الانتهاء من تطبيق جلسات البرنامج بأسبوعين من حيث تحسين الحصيلة اللغوية و خفض حدة إضطراب طيف التوحد لدى هؤلاء الأطفال