الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي قياس فاعلية برنامج مقترح في الإعلام التربوي قائم علي الإنفوجرافيك لإكساب الصم المهارات الإعلامية، واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي (ذو المجموعة الواحدة)؛ وذلك لقياس فاعلية المتغير المستقل (برنامج مقترح في الإعلام التربوي قائم علي الإنفوجرافيك) علي المتغير التابع وهو (المهارات الإعلامية)، وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة الأهداف والمحتوي، وبرنامج المعالجة التجربية، واختباري البنية المعرفية لكل من مهارة التصوير الإعلامي ومهارة التمثيل المسرحي، وبطاقتي ملاحظة لكل من مهارة التصوير الإعلامي ومهارة التمثيل المسرحي ومقياس اتجاه العينة حول المحتوي المقدم عبر الإنفوجرافيك، وطبقت الدراسة علي عينة عمدية قوامها (26) مفردة من طلاب مدرستي الأمل للصم وضعاف السمع بالمنيا وبمطاي. وتوصلت الدراسة إلي أن هناك قصوراً في الاهتمام بتدريس الطلاب الصم لنشاط الإعلام التربوي داخل مدارس الأمل، وكذلك ضعف إمتلاك الطلاب الصم عينة الدراسة للمهارات الإعلامية داخل مدارس الأمل، كما أثبتت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في الإعلام التربوي القائم علي الإنفوجرافيك لإكساب الصم المهارات الإعلامية من خلال تنمية الجانب المعرفي لمهارتي التصوير الإعلامي والتمثيل المسرحي، وكذلك تنمية الجانب المهاري لمهارتي التصوير الإعلامي والتمثيل المسرحي. |