الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الدلالات التشخيصية لاضطراب الشخصية الحدية لدى المراهقات من (15: 17) سنة، من خلال بعض الاختبارات الموضوعية والاسقاطية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي وكذلك المنهج الاكلينيكي، تكونت عينة الدراسة من 33 مراهقة من المترددين على المراكز والمستشفيات للحصول على الخدمة النفسية وتم تشخيصهم باضطراب الشخصية الحدية بشكل معلن (في بياناتهم الشخصية بالمستشفى) أو بشكل ضمني (في بياناتهم الخاصة بالطبيب ولم يعلن عنها، حيث أن هناك بعض الأطباء التي لا تفضّل أن تبوح بهذا الاضطراب بشكل واضح لدى المراهقين)، وذلك من خلال المستشفيات والعيادات النفسية من سن 15 إلى 17 سنة تم اختيارهم من ضمن 93 مراهقة تم تطبيق اختبار اضطراب الشخصية الحدية عليهم وتم اختيار 33 مراهقة حصلت على درجات مرتفعة على الاختبار، تمثلت أدوات الدراسة المستخدمة في مقياس اضطراب الشخصية الحدية. (إعداد: فاطمة عبد النبي، 2019)، ومقياس الاكتئاب (CDI) للصغار (د/غريب عبد الفتاح غريب، 1995)، ودليل القائمة العربية للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية (د/أحمد محمد عبد الخالق،2020)، واختبار رسم الأسرة المتحركة. (أعده كل من بيرنس وكوفمان، وترجمته وقدمته د/إيناس عبد الفتاح، 2015)، واختبار تفهم الموضوع للكبار.(د/ محمد خطاب، 2012)، توصلت الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية ببن اضطراب الشخصية الحدية والاكتئاب، كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية ببن اضطراب الشخصية الحدية والعوامل الخمس للشخصية. |