Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج جامب على فاعلية القرارات الاستراتيجية :
المؤلف
إسماعيل، إبراهيم يوسف فرحات.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم يوسف فرحات إسماعيل
مشرف / عبدالعزيز على حسن
مناقش / عبدالوهاب راغب الراعى
مناقش / تامر إبراهيم عشرى
الموضوع
التخطيط الاستراتيجي. شركات النقل البحري. الشركات - محاسبة. الإدارة الاستراتيجية. القرارات الإدارية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (178 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

لقد أضحى موضوع التفكير وتنميته وتحفيز الإبداع يشكل بؤرة اهتمام معظم المؤسسات ،لأن تزويد المتدربين بمهارات التفكير يمكنهم من مواجهه الحياة المعاصرة وتحدياتها. أن أغلب البشر ينتابهم إحساس بالعجز أمام مواقف الحياة ومشكلاتها المختلفة، وهذا بحث فى أسباب العجز عن حل تلك المشكلات وطرق معالجتها. إن أكثر الناس لا يفكرون بإبداع بقدر ما يكررون أنماط التفكير المعتادة والسبب فى ذلك أننا دربنا عقولنا على إتخاذ طرق تفكير مختصرة ونظل نتعلم خلال حياتنا المزيد والمزيد من طرق التفكير المختصرة التى تساعدنا على الإسراع بإنجاز الأنشطة المعتادة لنوفر المزيد من الوقت لأنشطة أخرى. (العمري , 2020) والتفكير يُعتبر أحد الجوانب التي يتميز بها الإنسان، إذ خصه الله سبحانه وتعالى بالقدرات العقلية التي تساعد على إعمال العقل، لتنظيم أمور حياته والتعامل مع المواقف المختلفة بفاعلية أكبر لتحقيق أهدافه وطموحاته، والسعي لاتخاذ قرارات تساعده على حل مشكلات الحياة وتحدياتها (عبد النور، 2021). ومثلما تحدد قرارات الإنسان مصيره تحدد القرارات الاستراتيجية مصير أى منظمة ولتلك القرارات عادة أسباب وظروف وعوامل مثل العوامل البيئة الداخلية والخارجية , وهى ليست عملية عشوائية بل هى عملية لها آليات ومنهجيات معروفة وتتأثر بعدد من العوامل التى تحدد مدى فاعليته ونجاحها بعد التنفيذ وحيث أن القرار الاستراتيجى يعتبر من أساسيات صياغة الاستراتيجية , ولذلك تعتبر من أصعب القرارات لأنها تمر بعدة مراحل تبدأ بتحديد المشكلة ، تحديد الأهداف الاستراتيجية ، جمع المعلومات ، تحديد البدائل ، اختيار البديل الاستراتيجى ، تنفيذ القرار الاستراتيجى ومتابعته وتقويمه , وجميع هذه الخطوات تتطلب مهارات شخصية وإبداعية من صانع القرار حيث تعتبر مهارات صنع القرارات من المهارات المهمة على المستوى الفردى والتنظيمى , وإذا أخذنا فى الاعتبار مؤسسات التعليم العالى ودورها التنموى والاقتصادى فى المجتمع ، يتضح لنا أهمية صناعة القرارات الاستراتيجية فيها لأنها تؤثر على جودة مخرجات التعليم العالى التى هى مستقبل الوطن ، وبالتالى فهى تؤثر على سرعة تقدم الوطن وتحقيقه لأهدافه التنموية والاقتصادية . (مخدوم،2020) وانطلاقًا من أهمية العلاقة بين المنظمة وبيئتها الخارجية وضرورة التوافق بينهما وتواصلًا مع الجهود البحثية السابقة فى هذا المجال وزيادة فى الإثراء الفكرى والمعرفى، جاءت هذه الدراسة التى تهدف إلى التعرف على أثر برنامج جامب على فاعلية القرارات الإستراتيجية. قدم البرنامج مجموعة من الباحثين بأكاديمية يورو – ميد بمملكة النرويج، حيث يعد البرنامج الأول عالميًا فى التخلص من القوالب العقلية الجامدة. والمؤسف أن معظمنا يبدع فى صنع اختصارات عقلية يصعب عليه التخلى عنها فيظل أسيرا للتقليد والجمود، أن برنامج جامب قد صمم ليساعد على تحديد الاختصارات العقلية التى تمارسها تلقائيا ويزودك بطرق للتحرر منها (Moussa,2015) أولاً: : أهمية الدراسة: يمكن توضيح أهمية الدراسة على المستويين العلمى والعملى على النحو التالى: 1- الأهمية العلمية: تتمثل الأهمية العلمية لتلك الدراسة في :‌ أ- محاولة إثراء وإضافة دراسات أكثر في مجالات حديثة نسبياً في الإدارة الاستراتيجية.‌ ب- المساهمة في الربط بين برنامج جامب وفاعلية القرارات الاستراتيجية كمتغيرين لم الربط بينهما من قبل ( في حدود علم الباحث )‌ ج- المساعدة في فتح مجال أمام الباحثين في توفير مؤشرات لطبيعة العلاقة بين برنامج جامب و وفاعلية القرارات الاستراتيجية من خلال نتائج الدراسة. 2- الأهمية العملية: تنبع الأهمية العملية لهذه الدراسة من مساعدتها القائمين على الموارد البشرية والتدريب فى معرفة مدى تأثير برنامج جامب على فاعلية القرارات الإستراتيجية، فهذه الدراسة سوف توفر بيانات ومعلومات لمتخذى القرار بالمؤسسات بشكل عام والموارد البشرية والتدريب بصفة خاصة فيما يتعلق بإعداد القيادات , حيث يقوم الباحث دراسة تطبيقية على شركة الصفا للنقل والشحن وهى إحدى الشركات الكبرى في هذا المجال وقد تأسست منذ أكثر من13 عاماً ولها عدة فروع في محافظات مصر المختلفة. ثانياً: مشكلة الدراسة وتتلخص فى عدم وجود إجابة عن التساؤل التالى: هل توجد علاقة بين برنامج جامب للتخلص من مصائد التفكير وفاعلية القرارات الاستراتيجية؟ وهل تختلف آراء مفردات العينة تجاه متغيرات الدراسة باختلاف متغيراتهم الديموجرافية؟ تساؤلات الدراسة: تتمثل تساؤلات الدراسة فى الآتى: 1- هل يوجد تأثير لبرنامج جامب على فاعلية القرارات الاستراتيجية؟ 2- هل توجد فروق في آراء العاملين تجاه فاعلية القرارات الاستراتيجية طبقاً لاختلاف النوع ( ذكر– أنثى لهؤلاء العاملين بين القياس القبلي والبعدي عند تطبيق برنامج جامب ؟ 3- هل توجد فروق في آراء العاملين تجاه فاعلية القرارات الاستراتيجية طبقاً لاختلاف المؤهل(أقل من الجامعى – جامعى – دراسات عليا) لهؤلاء العاملين بين القياس القبلي والبعدي عند تطبيق برنامج جامب ؟ 4- هل توجد فروق في آراء العاملين تجاه فاعلية القرارات الاستراتيجية طبقاً لاختلاف سنوات الخبرة (أقل من 5 – من 5 إلى أقل من 10 – أكثر من 10) سنة لهؤلاء العاملين بين القياس القبلي والبعدي عند تطبيق برنامج جامب ؟ ثالثًا: أهداف الدراسة: يسعى الباحث فى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: 1- قياس تأثير برنامج جامب (JUMP) على فاعلية القرارات الاستراتيجية. 2- قياس درجة اختلاف آراء العاملين بشأن تأثير برنامج جامب (JUMP) على فاعلية القرارات الاستراتيجية طبقاً لاختلاف النوع ( ذكر– أنثى). 3- قياس درجة اختلاف آراء العاملين بشأن تأثير برنامج جامب (JUMP) على فاعلية القرارات الاستراتيجية طبقاً لاختلاف المؤهل (أقل من الجامعى– جامعى– دراسات عليا). 4- قياس درجة اختلاف آراء العاملين بشأن تأثير برنامج جامب (JUMP) على فاعلية القرارات الاستراتيجية طبقاً لاختلاف سنوات الخبرة (أقل من5 – من 5 إلى أقل من 10 – أكثر من 10) سنة. رابعًا: فروض الدراسة: يمكن صياغة فروض الدراسة كالتالى: الفرض الأول: لا توجد فروق معنوية فى آراء العاملين بشركة الصفا للنقل والشحن حول تأثير برنامج جامب على فعالية القرارات الاستراتيجية قبل وبعد تطبيق تجربة برنامج جامب الفرض الثانى: لا توجد فروق معنوية فى آراء العاملين بشركة الصفا للنقل والشحن حول تأثير برنامج جامب على فعالية القرارات الاستراتيجية وفقاً لاختلاف النوع(ذكر – أنثى) . الفرض الثالث : لا توجد فروق معنوية فى آراء العاملين بشركة الصفا للنقل والشحن حول تأثير برنامج جامب على القرارات الاستراتيجية وفقاً لاختلاف المؤهل(أقل من الجامعى – جامعى – دراسات عليا). الفرض الرابع : لا توجد فروق معنوية فى آراء العاملين بشركة الصفا للنقل والشحن حول تأثير برنامج جامب على فعالية القرارات الاستراتيجية وفقاً لاختلاف سنوات الخبرة (أقل من5– من 5 إلى أقل من 10 – أكثر من 10) سنة. خامساً: نتائج الدراسة : 1- لا توجد فروق معنوية فى آراء العاملين بشركة الصفا للنقل والشحن حول تأثير برنامج جامب على فاعلية القرارات الاستراتيجية قبل وبعد تجربة تطبيق برنامج جامب. 2- لا توجد فروق معنوية فى آراء العاملين بشركة الصفا للنقل والشحن حول تأثير برنامج جامب على فاعلية القرارات الاستراتيجية وفقاً لاختلاف النوع (ذكر-أنثى). 3- لا توجد فروق معنوية فى آراء العاملين بشركة الصفا للنقل والشحن حول تأثير برنامج جامب على فاعلية القرارات الاستراتيجية وفقاً لاختلاف المؤهل (أقل من الجامعى- جامعى- دراسات عليا). لا توجد فروق معنوية فى آراء العاملين بشركة الصفا للنقل والشحن حول تأثير برنامج جامب على فاعلية القرارات الاستراتيجية وفقاً لاختلاف سنوات الخبرة (أقل من 5، من 5 إلى أقل من 10، أكثر من 10) سنة. سادساً: التوصيات فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة يطيب للباحث أن يختم دراسته بتقديم مجموعة من التوصيات مع اقتراح بعض الآليات التى يراها ملائمة لتفعيل تلك التوصيات ووضعها موضع التنفيذ وهذه التوصيات ربما تساهم فى زيادة فاعلية القرارات الاستراتيجية فى شركة الصفا للنقل والشحن.