![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء العاطفي وتحمل الغموض والتمكين النفسي لدى المعلمين، والتعرف على الفروق بين الجنسين في كل من الذكاء العاطفي وتحمل الغموض والتمكين النفسي، وأيضًا التعرف على الفروق تبعًا لسنوات الخبرة، وكذا التعرف على إمكانية التنبؤ بالتمكين النفسي من خلال الذكاء العاطفي وتحمل الغموض لدى المعلمين، وقد تكونت عينة الدراسة الأساسية من (250) معلم ومعلمة من معلمي مديرية التربية والتعليم بالفيوم، بواقع (132) معلم و(118) معلمة، بمتوسط عمرى (42,68) وانحراف معياري (7,353)، وقد طبق الباحث أدوات: مقياس الذكاء العاطفي، ومقياس تحمل الغموض، ومقياس التمكين النفسي. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الذكاء العاطفي وتحمل الغموض والتمكين النفسي لدى المعلمين، وأنه يمكن التنبؤ بالتمكين النفسي لدى المعلمين من خلال درجاتهم على مقياسي الذكاء العاطفي وتحمل الغموض، كما توصلت أيضًا نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء العاطفي وتحمل الغموض تبعًا للنوع (ذكور- إناث)، بينما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في التمكين النفسي لصالح الإناث، كما أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق في كل من الذكاء العاطفي وتحمل الغموض والتمكين النفسي تبعًا لسنوات الخبرة لدى المعلمين. الكلمات المفتاحية: الذكاء العاطفي – تحمل الغموض – التمكين النفسي |