الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر الألعاب الإلكترونية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم ، وتكونت عينة الدراسة من (90) تلميذ وتلميذة من التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية التابعة لإدارة غرب المنصورة ، ومدرسة التربية الفكرية التابعة لإدارة دكرنس التعليمية بمحافظة الدقهلية ؛ ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 9- 12) سنة ، وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (50- 70) ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين : مجموعة تمارس الألعاب الالكترونية وتشمل (60) تلميذ وتلميذة من التلاميذ المعاقين عقليا ، ومجموعة لا تمارس الألعاب الالكترونية وتشمل ( 30) تلميذ وتلميذة من التلاميذ المعاقين عقليا، وتمثلت أدوات الدراسة في : مقياس استخدام الألعاب الالكترونية للتلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس المهارات الاجتماعية للتلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم ( إعداد الباحثة ) ،و توصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ الذين يمارسون الألعاب الإلكترونية والذين لا يمارسون الألعاب الالكترونية فى المهارات الاجتماعية ، كما توجد علاقة دالة إحصائياً بين درجات التلاميذ الذين يمارسون الألعاب الإلكترونية في استخدام الألعاب الالكترونية ودرجاتهم في المهارات الاجتماعية ، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ الذين يمارسون الألعاب الإلكترونية في المهارات الاجتماعية تعزي للمتغيرات الآتية (النوع الاجتماعي – عدد ساعات ممارسة الألعاب الإلكترونية - نوع اللعبة – مستوى تعليم الأم/ الأب ) |