Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام الألعاب الإلكترونية في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدي التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم /
المؤلف
رزق، نوران جمال بدير عوض.
هيئة الاعداد
باحث / نوران جمال بدير عوض رزق
مشرف / عصام محمد زيدان
مشرف / ليلى عبدالعظيم متولي
مناقش / السيد كامل الشربيني
مناقش / محمود مندوه محمد سالم
الموضوع
الأطفال ذوي الهمم - تعليم. الألعاب الإلكترونية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (262 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر الألعاب الإلكترونية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم ، وتكونت عينة الدراسة من (90) تلميذ وتلميذة من التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية التابعة لإدارة غرب المنصورة ، ومدرسة التربية الفكرية التابعة لإدارة دكرنس التعليمية بمحافظة الدقهلية ؛ ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 9- 12) سنة ، وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (50- 70) ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين : مجموعة تمارس الألعاب الالكترونية وتشمل (60) تلميذ وتلميذة من التلاميذ المعاقين عقليا ، ومجموعة لا تمارس الألعاب الالكترونية وتشمل ( 30) تلميذ وتلميذة من التلاميذ المعاقين عقليا، وتمثلت أدوات الدراسة في : مقياس استخدام الألعاب الالكترونية للتلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس المهارات الاجتماعية للتلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم ( إعداد الباحثة ) ،و توصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ الذين يمارسون الألعاب الإلكترونية والذين لا يمارسون الألعاب الالكترونية فى المهارات الاجتماعية ، كما توجد علاقة دالة إحصائياً بين درجات التلاميذ الذين يمارسون الألعاب الإلكترونية في استخدام الألعاب الالكترونية ودرجاتهم في المهارات الاجتماعية ، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ الذين يمارسون الألعاب الإلكترونية في المهارات الاجتماعية تعزي للمتغيرات الآتية (النوع الاجتماعي – عدد ساعات ممارسة الألعاب الإلكترونية - نوع اللعبة – مستوى تعليم الأم/ الأب )