Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحقيق تميز إدارة التعليم قبل الجامعى في مصر :
الناشر
فاطمة سمير إسماعيل هجرس،
المؤلف
هجرس، فاطمة سمير إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة سمير اسماعيل هجرس
مشرف / محمد حسن احمد جمعة
الموضوع
التعليم الجامعى - مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
245 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
27/12/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي وضع تصور مقترح لمتطلبات تحقيق تميز إدارة التعليم قبل الجامعي في مصر علي ضوء بعض الإتجاهات الإدارية المعاصرة من خلال التعرف علي دواعي التوجه نحو تحقيق تميز إدارة التعليم قبل الجامعي وهو ما ينبئ به واقع العمل الإداري في إدارة التعليم قبل الجامعي وأهم المعوقات التي تحول دون تحقيق تميز الأداء بها مستندين إلي الأسس العامة لعلم الإدارة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي وذلك علي ضوء بعض الإتجاهات الإدارية المعاصرة لتحقيق التميز كالتخطيط الاستراتيجي والجودة الشاملة واللامركزية الإدارية .استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة طبقت علي عينة من العاملين بديوان مديرية التربية والتعليم والإدارات التعليمية التابعة له بمحافظة بورسعيد فئات ( مدير ، رئيس قسم ، اخصائي ،إداري )وعددهم (310).، وأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة مايلي :
توجد معوقات تحول دون تحقيق تميز إدارة التعليم قبل الجامعي في مصر علي ضوء بعض الإتجاهات الإدارية المعاصرة.
1- الإفتقار إلى اختيار القيادات التعليمية وفق معايير واضحة ودقيقة ومعلنة.
2- قلة وعي القيادات الإدارية لإختيار الرجل المناسب في المكان المناسب للإستفادة القصوي من الثروة البشرية لديها.
3- التعقيد في إجراءات صرف الموازنات المالية الخاصة لرفع كفاءة المباني والتجهيزات والأنشطة في المدارس والإدارات التعليمية.
4.- قلة البرامج التدريبة المقدمة للعاملين بالإدارة التعليمية، المعدة وفق دراسات لواقع الإحتياج التدريبي لرفع كفاءة الأداء الإداري.
5-ندرة نقل خبرات العمل من الرؤساء للمرؤسين بما يسمح لهم بأداء متميز أو تكوين قيادات صف ثاني.
6-ضرورة وضع آليات خاصة بتحليل بيئة العمل الداخلية والتعرف على نقاط القوة والضعف وكذلك تحليل البيئة الخارجية المحيطة والتوصل للفرص المتاحة والتهديدات المحيطة بالعمل داخل الإدارة التعليمية.