الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى التعرف على أتجاهات أخصائى المكتبات والمعلومات العاملين في المكتبات الجامعية تجاه الإخذ بأسلوب التعليم عن بعد في تقديم دورات تدريبية لإغراض التطوير المهني، وأستخدمت الباحثة لإغراض هذه الدراسة المنهج الميداني، ووزعت الباحثة عدد 110أستبانة على أخصائى المكتبات للتعرف على الواقع الفعلي للدورات التدريبية ومدى رضائهم عن تلك الدورات، والتعرف على أرائهم تجا الإخذ بأسلوب التعليم عن بعد في تقديم دورات تدريبية. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج نتيجة تحليل بيانات الدراسة أن نسبة 45.2% من مجتمع الدرسة غير راضيين عن البرامج التدريبية التى تلقوها؛ والسبب في ذلك التقييد بالزمان والمكان لحضور الدورات التدريبية، والإنشغالات الأسرية والشخصية وضعف الإعتماد على الوسائل التعليمية الحديثة وغيره من الإسباب الدافعة لذلك. ونسبة 92.9% يرغبون بتجرية أسلوب التعليم عن بعد للحصول على دورات تدريبية، بالإضافة الى نسبة 90.5% من عينة الدراسة يعتقدون أن الحصول على دورات تدريبية عبر الإنترنت أكثر مرونة وتحل مشاكل التقيد بالزمان والمكان وعدم تفرغ المتدربين. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات الإتية: 1.تعزيز مبدأ تطوير المهارات وتجديد المعلومات بواسطة التعليم عن بعد. 2. اقتراح إنشاء مركز للتدريب وللتطوير المهني عن بعد لإخصائى المكتبات والمعلومات للعاملين في المكتبات الجامعية، وتشرف عليه وزارة التعليم العالي مباشرة. 3. الوعي باهمية التدريب بالمكتبات الجامعية بأعتبارها الطريقة الإسرع من أجل التنمية المهنية. 4.وضع معايير للتدريب ودعم التدريب والتطوير المستمر للموارد البشرية بالمكتبات الجامعية ومتابعة مايستجد من علوم وتقنيات لتطوير المهارات. 5.العمل على أزالة جميع المعوقات التى تحد من التنمية المهنية للموارد البشرية والاهتمام بتوفير فرص التدريب لجميع الموظيفين على حد سواء. |