الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج قائم على منشطات الإدراك من أجل تنمية مهارات التفكير الإيجابى واليقظة العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الثانى الثانوى بمدرسة أولاد الياس الثانوية المشتركة التابعة لإدراة صدفا التعليمية بمحافظة أسيوط، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى، القائم على التصميم شبه التجريبى ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية. وصنفت أدوات ومواد الدراسة إلى: قائمة بمهارات التفكير الإيجابى، ومحتوى البرنامج القائم على منشطات الإدراك، ودليل المعلم لتدريس البرنامج القائم على منشطات الإدراك، ومقياس التفكير الإيجابى، ومقياس اليقظة العقلية لطلاب المرحلة الثانوية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: فاعلية البرنامج القائم على منشطات الإدراك في تدريس علم النفس في تنمية التفكير الإيجابى واليقظة العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتوصى الدراسة بضرورة استخدام منشطات الإدراك في التدريس للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، والاهتمام بتنمية مهارات وأبعاد المقياسين كافة، والإفادة من أدوات الدراسة وموادها وتوظيفها في العملية التعليمية. الكلمات المفتاحية: منشطات الإدراك، التفكير الإيجابى، اليقظة العقلية، تدريس علم النفس |