Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام أطلس جغرافي إلكتروني في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والإدراك المكاني لدى طلبة الصف الأول الثانوي /
المؤلف
عبد الرحمن، مروة السيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة السيد أحمد عبد الرحمن
مشرف / عباس راغب علام
مشرف / محمد محمد حال
مناقش / محمد محمد سالم
مناقش / أمير إبراهيم القرشي
الموضوع
الدراسات الإجتماعية.
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
23/7/2017
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 447

from 447

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام أطلس جغرافي إلكتروني في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والإدراك المكاني لدي طلبة الصف الأول الثانوي تم تطبيقه على عينة من طلبة الصف الأول الثانوي وقد بلغ عدد المجموعة التجريبية) 33 ( طالبة وعدد المجموعة الضابطة ) 33 ( طالبة والعينة الاستطلاعية )113 (طالبة وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار الإدراك المكاني ، اختبار المفاهيم الجغرافية للصف الأول الثانوي ومواد البحث المتمثلة في الأطلس الجغرافي الإلكتروني ، إعداد دليل المعلم يتضمن كيفية تدريس موضوعات الوحدات المختارة، إعداد كتيب نشاط الطالب الخاص بتنفيذ المهام المتعلقة بتدريس الوحدات، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الإدراك المكاني لصالح التطبيق البعدي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الإدراك المكاني لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب عينة الدراسة في اختبار المفاهيم الجغرافية واختبار الإدراك المكاني ككل.