Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية النظم في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي /
المؤلف
الفقي, محمد شعبان خطاب.
هيئة الاعداد
باحث / محمد شعبان خطاب الفقي
مشرف / أحمد عبده عوض
مشرف / إيمان السيد عرفة
مناقش / أحمد زينهم أبو حجاج
مناقش / حسن سيد شحاته
الموضوع
اللغة العربية – طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
407 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/2/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 407

from 407

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية النظم في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي.
ولتحقيق أهداف الدراسة أعدّ الباحث: قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي المتصلة بنظرية النظم والمناسبة لطلاب الصف الثالث الإعدادي ، واختبار التعبير الكتابي الإبداعي؛ لقياس المستوى المبدئي للطلاب عينة الدراسة؛ وقياس فاعلية البرنامج المقترح؛ حيث طبق الاختبار قبلا وبعدا، وبعد تطبيق البرنامج يمكن إيجاز النتائج فيما يلي:
- تحققت صحة فروض الدراسة؛ إذ وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في النسب المئوية لصالح القياس البعدي في المهارات بشكل عام، وكل مهارة على حدة بوجه خاص.
- فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي.
- استراتيجيات التدريس المستخدمة في تدريس البرنامج كانت من أهم العوامل التي أسهمت في تحقيق فاعلية البرنامج.