![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية النظم في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدّ الباحث: قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي المتصلة بنظرية النظم والمناسبة لطلاب الصف الثالث الإعدادي ، واختبار التعبير الكتابي الإبداعي؛ لقياس المستوى المبدئي للطلاب عينة الدراسة؛ وقياس فاعلية البرنامج المقترح؛ حيث طبق الاختبار قبلا وبعدا، وبعد تطبيق البرنامج يمكن إيجاز النتائج فيما يلي: - تحققت صحة فروض الدراسة؛ إذ وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في النسب المئوية لصالح القياس البعدي في المهارات بشكل عام، وكل مهارة على حدة بوجه خاص. - فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. - استراتيجيات التدريس المستخدمة في تدريس البرنامج كانت من أهم العوامل التي أسهمت في تحقيق فاعلية البرنامج. |