Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية TRIZ لتنمية مهارات ما وراء المعرفة وأثره علي حل المشكلات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عيد، نادية لطفي السيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نادية لطفي السيد أحمد عيد
مشرف / حسين حسن طاحون
مشرف / شيرين محمد أحمد دسوقي
مناقش / صفاء علي أحمد عفيفي
مناقش / هشام إبراهيم النرش
الموضوع
علم النفس
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
أ - س، 283، 3 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
21/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية TRIZ لتنمية مهارات ما وراء المعرفة وأثره علي حل المشكلات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية وذلك بإستخدام نظرية تريز علي عينة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي.
ويمكن أن تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي :ما مدي فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية TRIZ لتنمية مهارات ما وراء المعرفة وأثره علي حل المشكلات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
واعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية علي المنهج شبه تجريبي وذلك باستخدام التصميم ذي المجموعة الواحدة ذات القياسات القبلي والبعدي والتتبعي ويسمي تصميم السلسلة الزمنية.
وتكونت عينة الدراسة النهائية من 15 تلميذا وتلميذة (4 تلاميذ، 11 تلميذة) من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بمدرسة الجلاء الإبتدائية ببورسعيد من ذوي القدرات المنخفضة في مهارات ما وراء المعرفة وقد تم عقد جلسات تدريب التلاميذ علي برنامج تريز داخل مدرسة الجلاء الإبتدائية وقد استغرق تطبيق البرنامج في إطاره العام 48 يوما وبمعدل ثلاث لقاءات اسبوعيا وكل لقاء يحتوي علي جلستين