Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستخدام المفرط للإنترنت وعلاقته بنمط الشخصية والسلوك البيئي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي/
المؤلف
بكر ، أمل محمد عبد الغني
هيئة الاعداد
باحث / أمل محمد عبد الغني بكر
مشرف / رزق سند إبراهيم
مشرف / هدى عبد المؤمن السيد
مناقش / مصطفى إبراهيم عوض
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-ن ،484.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم البيئة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 514

from 514

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف إلى درجة الاستخدام المفرط للإنترنت وعلاقته بنمط الشخصية والسلوك البيئي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، حيث استخدم الباحثون المنهج المسحي الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة من (120) من تلاميذ المرحلة الإعدادية (الصف الثالث الإعدادي) تم اختيار مدرستهم بالطريقة العشوائية البسيطة وتم اختيارهم بطريقة عمدية، وطبق عليهم مقياس استخدام الإنترنت (إعداد الباحثون) المكون من (15) فقرة، ومقياس نمط الشخصية (إعداد الباحثون) المكون من (15) فقرة، ومقياس السلوك البيئي (إعداد الباحثون) المكون من (15) فقرة بعد التأكد من صدق وثبات كافة الأدوات، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي لشبكة الإنترنت تعزى لمتغير (عدد ساعات استخدام الإنترنت) في اتجاه عينة الذكور، وعدم وجود فروق تعزى لكل من متغير دخل الأسرة والعمر الزمني. بالإضافة الى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الإفراط في استخدام الإنترنت ونمط الشخصية، كما توجد علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين الإفراط في استخدام الإنترنت والسلوك البيئي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. وتوصي الدراسة:
- تعويد الطلاب المفرطين في استخدام الإنترنت بقضاء الوقت المخصص لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي مع الأسرة والأصدقاء ومساعدة الأسرة والأصدقاء له لتحقيق ذلك، وضرورة الاستخدام الأمثل والموجه والمدروس لمواقع التواصل الاجتماعي.
- التأكيد على ضرورة انخراط التلاميذ في الأنشطة البيئية، وسيلة مهمة للتفاعل مع البيئة، وتحمل المسؤولية.
- تصميم برنامج إرشادي لتوعية تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بسلبياًت وإيجابيات الاستخدام المفرط للإنترنت وأثره على نمط الشخصية والسلوك البيئي، تصميم برنامج إرشادي مماثل للأسرة امن شأنه تفعيل دور الوالدين في صقل نمط شخصية الطفل وتوجيه سلوكه البيئي ومراقبة استخدامه للإنترنت.
- ضرورة وجود دور للرقابة الأسرية وتوجيه الأبناء نحو الاستخدام الأمثل لشبكة الإنترنت، وتوعية الأسرة بأهمية الوقت وتنظيم أوقات استخدام الإنترنت.