Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي تكاملي انتقائي لمواجهة ضغوط ما بعد صدمة الطلاق وتحسين مهارات التوافق المهني لدى معلمات المرحلة الابتدائية /
الناشر
أماني بسيوني مبروك نوح،
المؤلف
نوح، أماني بسيوني مبروك.
هيئة الاعداد
باحث / أماني بسيوني مبروك نوح
مشرف / مصطفى السعيد جبريل
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
206 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
10/2/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي تكاملي إنتقائي في خفض أعراض ضغوط ما بعد صدمة الطلاق وتحسين مهارات التوافق المهني لدى معلمات المرحلة الابتدائية، تألفت عينة الدراسة من (20) معلمة مطلقة، تم اختيارهن بطريقة قصدية من مدارس المرحلة الابتدائية( إدارتى شرق و غرب كفرالشيخ التعليمية) بمحافظة كفرالشيخ، وتم تقسيمهن الى مجموعتين، المجموعة التجريبية تكونت من(10) معلمات مطلقات، والمجموعة الضابطة تكونت من(10) معلمات مطلقات. وأعتمدت الدراسة على منهج شبه تجريبي، لتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس ضغوط ما بعد صدمة الطلاق(إعداد الباحثة)، ومقياس التوافق المهني(إعداد الباحثة)، والبرنامج التكاملي الانتقائي (إعداد الباحثة).وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس ضغوط ما بعد صدمة الطلاق لصالح التطبيق البعدي.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس التوافق المهني ، لصالح التطبيق البعدي.
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس ضغوط ما بعد صدمة الطلاق.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس التوافق المهني.