Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
طرز المقابر فى الواحات الثلاث - سيوة والعرج والبحرين خلال العصرين البطلمى والرومانى :
المؤلف
إبراهيم, محمد إبراهيم عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / حمد إبراهيم عبد السلام إبراهيم
مشرف / عزت زكي حامد قادوس
مناقش / حسام أحمد المسيري
مناقش / ممدوح درويش مصطفى
الموضوع
الآثار اليونانية. الآثار الرومانية. المقابر - تاريخ - العصر البطلمي والروماني.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
287 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
12/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

تتكون الدراسة من أربعة فصول على النحو التالى:
الفصل الأول جاء بعنوان ”طرز المقابر فى مصر خلال العصرين البطلمى والرومانى”, ويتناول ىذا الفصل أربعة عناصر, العنصر الأول وهو الطقوس الجنائزية المتبعة عند المصريين والإغريق والرومان,والعنصر الثانى وهو طرز المقابر فى مصر خلال العصرين البطلمى والرومانى, والعنصر الثالث وهو كيفية التعامل مع جسد المتوفى في مصر خلال العصرين البطلمى والرومانى, أما العنصر الرابع فهو طرق الدفن المستخدمة فى مصر خلال العصرين البطلمى والرومانى.الفصل الثانى:
جاء بعنوان ” طرز المقابر في واحة سيوة خلال العصرين البطلمى والرومانى”, ويتناول هذا الفصل عدة عناصر, ويبدأ بمقدمة جغرافية وتاريخية عن واحة سيوة, ويحتوى ىذا الفصل أيضا على مواقع الجبانات المنتشرة فى واحة سيوة, ثم يتم التطرق إلى طرز المقابر المكتشفة فى واحة سيوة خلال العصرين البطلمى والرومانى, ويلى ذلك طرق الدفن المستخدمة فى مقابر واحة سيوة, كما يتناول الفصل الثانى المواد المستخدمة في عمارة مقابر واحة سيوة, وكذلك الزخارف البارزة والمصورة على مقابر واحة سيوة, بالإضافة إلى اللغة المستخدمة فى نصوص ونقوش المقابر , وأخيرا بعض الأمثلة على محتويات وأثاث المقابر فى واحة سيوة.
- الفصل الثالث:
جاء بعنوان ” طرز المقابر في واحتى العرج والبحرين خلال العصرين البطلمى والرومانى”, وينقسم إلى شقين: الشق الأول يتناول واحة العرج, والشق الثانى يتناول واحة البحرين,
الفصل الرابع:
جاء بعنوان ”الدراسة المقارنة وأهم النتائج”, ويتناول الفصل مقارنة بين الواحات الثلاث فى أوجه متعددة, مع إيضاح أوجه الشهو والاختلاف بين الواحات الثلاث, بالإضافة إلى إظهار
المؤثرات المصرية واليونانية والرومانية على تلك المقابر, مع ذكر النتائج العامة للدراسة.