Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التجريدية الهندسية في التصوير المصري المعاصر كمدخل لإثراء اللوحة التصويرية /
المؤلف
إبراهيم، حنان عمر إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / حنان عمر إسماعيل إبراهيم
مشرف / عصام عبدالعزيز علي
مشرف / إبراهيم عيسي عبدالحافظ
مشرف / ليالي عبادة أحمد
الموضوع
اللوحات المصورة. التصوير.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
248 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
6/6/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الفنية - قسم الرسم والتصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

هدف البحث إلي :
1. التعرف علي الأسلوب والمنهج التشكيلي للفنانين المصرين المعاصرين ودورهم في إثراء الحركة الفنية في التصوير المصري المعاصر.
2. استحداث صياغات تشكيلية من خصائص المدرسة التجريدية الهندسية وتوظيفها في اللوحة التصويرية.
3. الإفادة من سمات وخصائص المدرسة التجريدية الهندسية في إنتاج أعمال فنية في مجال التصوير.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها البحث وهي كالآتي:
1) تحققت الرؤية التعبيرية والجمالية من خلال استخدام الأشكال الهندسية حيث تم البناء التشكيلي من خلال الخطوط والأشكال والمساحات التي لعبت دوراً هاماً في أعمال الباحثة، فجاءت الخطوط الهندسية الأفقية لتحقق لنا الشعور بالثبات والراحة وتأتي الخطوط الرأسية منها لتعبر عن الشموخ والقوة، وجاءت الخطوط المنحنية لتعبر لنا عن الرشاقة والوداعة في بعض الأشكال، وتكرار الخطوط المستقيمة مع الخطوط الأفقية والرأسية لتحقق القوة والصلابة في أغلب الأعمال، والذي يتحقق منه نوعاً من التناغم والترديد.
2) أمكن الوصول من أعمال الفنانين المصريين المعاصرين لمداخل ورؤية جديدة وعمل تكوينات ولوحات تصويرية معاصرة مستفيدًا بسمات وأنواع التجريدية الهندسية.
3) أمكن الإستفادة من من التجريدية الهندسية في التصوير المصري المعاصر؛ حيث تم استخلاص بعضاً من السمات للتجريدية الهندسية في التصوير المصري المعاصر من خلال في الإضافة والمبالغة والحذف والتكسير والتركيب، وقد تم البناء التكويني للتطبيقات الذاتية بناء علي هذه السمات، فتحقق منه في أغلب الأعمال الذاتية للباحثة.
4) ساعد التراكب وبناء الأشكال الهندسية وعمل مستويات وتداخل الأشكال مع بعضها وقوة تراكبها، أدي إلي فتح آفاق جديدة للتجريب بالخامات والتوليف وإعادة الهيكلة للشكل الواحد مما يضمن نتائج التجربة.
5) أمكن استحداث صياغات تشكيلية معاصرة من خصائص المدرسة التجريدية الهندسية وتوظيفها في اللوحة التصويرية المعاصرة.
6) الحفاظ علي التراث التاريخي من خلال دراسة منابع الرؤية الفنية لمجموعة المصورين المصريين المعاصرين من خلال المدراس الفنية المعاصرة كالتجريدية الهندسية.
7) أمكن الكشف عن منابع ومصادر جديدة للتجريدية الهندسية تساعد علي تنمية الإبداع والابتكارعند رسم اللوحة المعاصرة ، من خلال بعض التقنيات الحديثة واستخدام بعض الخامات غير التقليدية في مجال التصوير.
8) لعبت الألون والمساحات اللونية دوراً مهماً أيضًا في إبراز الجوانب التعبيرية، وإثراء الأعمال التصويرية المعاصرة، فساعد التباين في اللون بين الأشكال وبعضها أو بين الشكل والأرضية يحقق إيقاعاً جذاباً ويتحقق منه السيادة والوحدة في العمل الفني.
9) أمكن من إثراء الرؤية الفنية من خلال الإستفادة من تقنيات التصوير التقليدية وتقنيات التصوير للتجريدية الهندسية في عمل لوحات تصويرية مستحدثة ومعاصرة.
10) أهمية استخدام الخامات والتجريب بها في الفن للوصول إلي خامات جديدة تثري العملية الإبداعية والفنون التشكيلية عامة ومجال التصوير خاصة.