Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقه بين معايير ضمان الجوده وجوده الحياه الوظيفيه لأعضاء هيئه التدريس بالجامعات العراقيه /
المؤلف
السعدى، ساريه عبد الملك عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / ساريه عبد الملك عبد الرحمن السعدى
مشرف / حماده فوزى ابو زيد
مشرف / بيومى عماره
مناقش / محمد محمود عبد العليم
الموضوع
ضبط الجوده.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
129 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
2/6/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - الاداره
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى تحديد طبيعية العلاقة بين معايير ضمان الجودة وجودة الحياة الوظيفية بالتطبيق على الجامعات العراقية وبإستخدام قائمة الإستقصاء تم جمع البيانات المطلوبة من وحدات المعاينة بالجامعات.
وإعتمدت الدراسة على أسلوب العينة الميسرة وتم إجراء الإختبارات اللازمة لقياس صدق وثبات قائمة الإستقصاء، وقد بلغت الإستمارات الموزعة (384) إستمارة وتم إستبعاد (82) إستمارة وعلى ذلك فإن عدد القوائم التي أجري عليها التحليل هو (302) قائمة، وكانت نسبة الإستجابة 77,4% وتم الإستعانة في تحليل البيانات بحزمة البرامج التطبيقية الإحصائية في برنامج SPSS,24.
وبعد عمليات التحليل الإحصائي جاءت نتائج الدراسة كما يلي :
قد ثبت صحة الفرض الأول ماعدا لم تثبت أي علاقة تأثير بين البعُد الرابع من معايير ضمان الجودة وهو الخدمات الطلابية وجودة الحياة الوظيفية للعاملين.
1/1: توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معيار الرؤية الاستراتيجية وجودة الحياة الوظيفية بالمؤسسات محل الدراسة.
1/2: توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معيار القيادة وجودة الحياة الوظيفية بالمؤسسات محل الدراسة.
1/3: توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معيار أعضاء هيئة التدريس وجودة الحياة الوظيفية بالمؤسسات محل الدراسة.
1/4: توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معيار البنية الأساسية وجودة الحياة الوظيفية بالمؤسسات محل الدراسة.
عدم صحة الفرض الثاني حيث أشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى أنه:-
2/1: لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث بالنسبة لإدراكهم للعلاقة بين أبعاد معايير ضمان الجودة وجودة الحياة الوظيفية.
2/2: لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الفئات العمرية المخلتفة بالنسبة لإدراكهم للعلاقة بين أبعاد معايير ضمان الجودة ووجودة الحياة الوظيفية.
2/3: لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الفئات المختلفة بحسب المؤهل العلمي بالنسبة لإدراكهم للعلاقة بين أبعاد معايير ضمان الجودة ووجودة الحياة الوظيفية.
2/4: لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الفئات المختلفة للدرجة الوظيفية بالنسبة لإدراكهم للعلاقة بين أبعاد معايير ضمان الجودة ووجودة الحياة الوظيفية.
وبناءاً على نتائج الدراسة تم التوصل لعدد من التوصيات المتعلقة بفروضها والتي ترتبط بتحقيق مقومات معايير ضمان الجودة وجودة الحياة الوظيفية بالمجتمع محل الدراسة.